تركيا

“الهجرة التركية” تهاجـ.ـم تقرير لـ “هيومن رايتس ووتش“حول احتجاز وترحيل سوريين

رفضت رئاسة الهجرة التركية، تقريراً حقوقياً نشرته منظمة “هيومن رايتس ووتش“، عن احتـ.ـجاز وترحيل مئات السوريين من تركيا خلال الأشهر الماضية، وقالت أن ماذكرته المنظمة “عارٍ  عن الصحة”، واصفاً التقرير بأنه ” فاضح وبعيد عن الواقع”.

وقالت الهجرة إن “سورية حالياً أحد البلدان التي يُطبّق عليها مبدأ عدم الإعادة القسرية”، مضيفة أن السوريين العائدين “فعلوا ذلك طوعياً”.

وأشارت “الهجرة”، إلى أن “مزاعم إجبار السوريين على الخروج غير القانوني لا تعكس الحقيقة”، معتبرةً أن “السوريين يوقعون على استمارات العودة الطوعية في حضور شاهد، ويوجَّه الأجانب إلى البوابات الحدودية التي يريدون الخروج منها”.

كما اعتبر البيان أن “مثل هذه التقارير الضيقة القائمة على العينة لا تعكس الحقيقة، بل تحمل فقط مخاطر الإضرار بثقافة التسامح بين المضيف والمجتمعات الأجنبية بتزوير الواقع”.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” نشرت، الاثنين الماضي، تقريراً قالت فيه إن “السلطات التركية اعتقلت واحتجزت ورحّلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سورية بين فبراير/شباط ويوليو/تموز 2022”.

ونقلت المنظمة عن سوريين مرحلين قولهم، إنهم “أُجبِروا على التوقيع على استمارات إما في مراكز الترحيل أو على الحدود مع سورية، وقالوا إن المسؤولين لم يسمحوا لهم بقراءة الاستمارات ولم يوضحوا ما ورد فيها”.

كما تحدثت عن تعرض سوريين للضرب، من قبل لشرطة في حال رفضوا التوقيع على الاستمارات.

مشاركة المقال عبر