الرئيسية تركيا سوريا

الأزمة الاقتصادية تتضاعف في مناطق سيطرة الحكومة السورية والقوات التركية

مع استمرار الأزمة السورية وغياب أفق الحل، تزداد الأزمة الاقتصادية في مناطق سيطرة الحكومة السورية والقوات التركية في ظل تدني الرواتب وارتفاع أسعار السلع الأساسية من أغذية وأدوية ومحروقات.

وتعيش المناطق السورية بشكل عام أزمة اقتصادية تتفاقم يوماً بعد يوم نتيجة انهيار قيمة سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وكذلك انهيار قيمة العملة التركية التي باتت العملة الرسمية في المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا والفصائل الموالية لها عوضاً عن العملة الوطنية السورية.

ومع القبضة الأمنية والاحتكار وانتشار تجار الأزمات والحروب، يزداد وضع السوريين بؤساً في هاتين المنطقتين، ففي مناطق سيطرة الحكومة السورية تحتكر الفروع الأمنية على اختلاف مسمياتها والفرقة الرابعة والمجموعات التابعة للشخصيات النافذة، السلع بغية تحقيق المنفعة المادية، ولا يختلف الوضع كثيراً في مناطق سيطرة تركيا والفصائل الموالية لها في الشمال السوري، في ظل انتشار عشرات الفصائل وتحكم كل فصيل بجميع مفاصل الحياة في منطقة سيطرته.

وبالمقابل من هذا الاحتكار، يعاني السوريون في هاتين المنطقتين تدنياً في الأجور الشهرية التي يحصلون عليها، ففي مناطق الحكومة السورية يبلغ الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية للموظف الواحد، وسط غياب فرص العمل في القطاع الخاص. وفي مناطق سيطرة تركيا، يبلغ الحد الأدنى للرواتب 195 ألف ليرة سورية.

وهذه المبالغ لا تكفي لتغطية احتياجات العائلة الواحدة الخبز والغاز فقط في ظل ارتفاع الأسعار، فالعائلة المؤلفة من 4 أفراد تحتاج في الحد الأدنى إلى ما لا يقل عن 200 دولار أميركي، والذي يعادل نحو مليون و100 ألف ليرة سورية، وذلك لتأمين حاجاتها الضرورية.

وفي مناطق الإدارة الذاتية، يختلف الوضع ويعتبر أفضل بكثير مقارنة مع مناطق سيطرة الحكومة السورية وتركيا، فالحد الأدنى للرواتب لدى موظفي الإدارة الذاتية يبلغ 360 ألف ليرة سورية، وتكون غالبية المواد متوفرة وبأسعار منخفضة مقارنة مع المناطق السورية الأخرى.

فمثلاً يبلغ سعر أسطوانة الغاز في مناطق شمال وشرق سوريا، 7 آلاف ليرة سورية، في حين يتراوح سعر أسطوانة الغاز في مناطق سيطرة الحكومة السورية بين 90 – 125 ألف ليرة سورية، بينما يتراوح سعرها بين 60 – 80 ألف ليرة في مناطق سيطرة تركيا.

وبالنسبة للمحروقات، يبلغ سعر ليتر المازوت في شمال وشرق سوريا 425 ليرة سورية، في حين يتراوح سعر الليتر بين 5 – 7 آلاف ليرة في مناطق الحكومة السورية، في حين يتراوح سعر المازوت في مناطق سيطرة تركيا بين 3000 – 5500 ليرة حسب النوعية مكرر أو مستورد.

وبالنسبة للبنزين، فيتراوح سعر اللتر في مناطق الحكومة السورية بين 7 – 9 آلاف ليرة سورية، في حين يزيد سعره عن 6 آلاف ليرة سورية في مناطق سيطرة تركيا.

ولا يتوقف الأمر على هذه المواد، بل أن غالبية المواد الغذائية تشهد ارتفاعاً في الأسعار في مناطق سيطرة الحكومة السورية وتركيا والفصائل الموالية لها، وسط انعدام فرص العمل.

مشاركة المقال عبر