سوريا

منصة القاهرة تقاطع اجتماع هيئة التفاوض السورية في جنيف

أعلنت منصة القاهرة للمعارضة السورية، أمس الخميس، مقاطعتها لجلسات اجتماع هيئة التفاوض السورية في جنيف، والتي من المقرر عقدها يومي السبت والأحد المقبلين.

وقال منسق منصة القاهرة، فراس الخالدي، في بيان عبر صفحته على فيس بوك: “رداً على الدعوة الأخيرة التي تلقيناها لحضور جلسات جديدة لهيئة التفاوض في جنيف، أُعلن وبصفتي منسق المنصة استمرار العزوف عن أي نشاط يخص الهيئة”.

وعزا الخالدي الأسباب إلى “عدم الالتزام الفعلي بآلية توافقية وطنية لاتخاذ القرارات التي من شأنها إظهار وجود نواة صلبة في المعارضة السورية قادرة على فرض نفسها أمام المجتمع الدولي كشريك أساسي في تقرير مصير سوريا وشعبها وكشريك حتمي في تطبيق القرار 2254”.

ودعا منسق المنصة إلى “توضيح الموقف الملتبس لهيئة التفاوض من الدعوات لعقد جلسات اللجنة الدستورية في دمشق دون ضمانات دولية، ودون أدنى معرفة حول مستقبل اللجنة الدستورية أصلاً ومدى ملاءمة مخرجاتها لتطلعات الشعب السوري، وانسجام هذه المخرجات مع مضمون القرار 2254”.

وانتقد الخالدي حالة “التخبط الإداري” في الهيئة من خلال سياساتها “غير المتزنة” فيما يخص فصل الأعضاء لأسباب معينة وإعادتهم بعد سنوات، وفق ما جاء في البيان.

وفي تصريحٍ سابق قبل يومين، قال الإعلامي والسياسي السوري أيمن عبدالنور لنورث برس، إن اجتماع هيئة التفاوض سيطرح “كافة الخلافات التنظيمية والإدارية والإجرائية وطريقة اتخاذ القرار، ونقد القرار وطريقة الأغلبية والتوافق مع الائتلاف والفصائل وهيئة التنسيق في دمشق”.

مشاركة المقال عبر