سوريا

قُبيل لقاء السوداني بالأسد بيوم… العراق يُسلّم 3 لاجئين كورد سوريين للحكومة السورية

كشف مسؤول في مديرية الهجرة بوزارة الداخلية العراقية، أول أمس السبت 15 يوليو/تموز، عن تسليم سلطات بلاده ثلاثة مواطنين سوريين إلى الحكومة السورية.

وأضاف المسؤول، إن السوريين الثلاثة كانوا معتقلين في بغداد منذ أربعة أشهر، جراء مخالفتهم لنظام الإقامة في العراق.

وقال مدير منظمة “جاني روج”، رشيد علي جان، لشبكة رووداو الإعلامية، أن “الحكومة العراقية سلّمت اللاجئين الكورد الثلاثة عبر مطار بغداد وهم كل من قهرمان عكو علي، فيصل عكو علي، وعلي زكريا خليل، المعتقلين منذ 4 أشهر في بغداد، إلى دمشق”.

وأوضح أن اللاجئين الثلاثة الذين سلّموا إلى دمشق “بقيت أسرهم في بغداد”، لافتاً إلى أنهم يجهلون مصيرهم بعد الترحيل حتى الآن.

وأشار علي جان، إلى وجود 33 لاجئاً من سكان شمال شرقي سوريا معتقلين لدى الحكومة العراقية في العاصمة بغداد، معرباً عن مخاوفه من تكرار تسليمهم إلى الحكومة السورية.

ودعا علي جان، وزارة الداخلية العراقية ومفوضية شؤون اللاجئين وإقليم كوردستان، إلى التدخل لوقف عملية تسفيرهم أو ترحيلهم، “لما يمثل ذلك من انتهاك لحقوق الإنسان”.

وأوضح أن اللاجئين الثلاثة الذين سلّموا إلى دمشق “بقيت أسرهم في بغداد”، لافتاً إلى أنهم يجهلون مصيرهم بعد الترحيل حتى الآن.

بالمقابل، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية خالد المحنا، أن المخالفين لقانون الإقامة يخيّرون إما بنقلهم إلى إقليم كوردستان، أو تسفيرهم إلى بلدهم الأم.

وتأتي الخطوة فيما أجرى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، زيارة إلى دمشق، التقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد، في زيارة تعد الأولى منذ 13 عاماً.

مشاركة المقال عبر