الأخبار شمال وشرق سوريا

مسد يدعو المجتمع الدولي للتـ ـدخل العـ ـاجل لوقف الهجـ ـمات التركية

دعا مجلس سوريا الديمقراطية كلاً من روسيا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا والدول العربية، القيام بمسؤولياتها وحمـ ـاية شمال وشرق سوريا من الهجـ ـمات التركية.

أصدر مجلس سوريا الديمقراطية بياناً حول الذكرى السنوية لسيطرة تركيا على مدينتي رأس العين وتل أبيض عام 2019. قالت فيه “يستذكر ويدين مجلس سوريا الديمقراطية استمرار الاحتلال التركي لمنطقتي رأس العين (سري كانيه) و تل أبيض (كري سبي) من محافظتي الحسكة والرقة”.

مشيراً أن تركيا هجرت ما يقارب 200 ألف نسمة من المدينتين وارتكاب جرائم وانتهاكات ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

كما أدان المجلس الهجمات التركية المستمرة على شمال وشرق سوريا واستهداف منشآت الطاقة والمرافق الحيوية في مختلف مناطق شمال وشرق سوريا.

ولفت أن الهجمات أدت لخروج منشآت النفط والغاز والكهرباء والمرافق الحيوية عن الخدمة، وأثّرت تأثيراً كارثياً مباشراً على حياة أكثر من 5 مليون نسمة من سكان شمال وشرق سوريا.

وطالب مجلس سوريا الديمقراطية، المجتمع الدولي لإدانة الأعمال العدائية التركية، والتدخل العاجل لوقف الهجمات وضمان حماية السكان والبُنى التحتية والمرافق الحيوية والخدمية.

كما طالب البلدان العربية على وجه الخصوص باتخاذ موقف قوي وصارم اتجاه الانتهاكات والجرائم التركية، لطالما اعتبروا أن أمن سوريا جزء لا يتجزأ من أمنهم الإقليمي.

إلى ذلك، طالب مسد روسيا الاتحادية القيام بمسؤولياتها تجاه اتفاقيات خفض التصعيد ووقف الهجمات العدائية التركية، كما طالب على وجه التحديد التحالف الدولي لمحاربة داعش وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا بتحمّل مسؤولياتهم، وعدم حصر التزاماتهم بحماية أفرادهم العسكريين المتواجدين في المنطقة، بل ضرورة الإقدام على اتخاذ خطوات أكثر فاعلية في الحفاظ على خفض التصعيد وحماية المنطقة من كافة التهديدات المحيطة.

وقالت إنه لا يمكن تحقيق هذا الهدف في الوقت الذي يتم فيه استهداف البُنى التحتية والمرافق الحيوية والخدمية، فالحفاظ على مقدّرات وامكانيات وطاقات سكان المنطقة شرط أساسي للاستمرار والتركيز على محاربة التهديدات الإرهابية، وهذا يتطلب بأهمية بالغة ضرورة اتخاذ قوات التحالف الدولي اجراءات حازمة وملموسة في وجه التهديدات التركية، والاضطلاع بمسؤولية تأهيل المرافق المتضررة بشكل سريع وعاجل منعاً لتدهور الأوضاع وزعزعة الأمن والاستقرار في شمال وشرق سوريا.

وأكد مجلس سوريا الديمقراطية على حقّ شعب شمال وشرق سوريا في العيش بسلام واستقرار دون تهديدات خارجية.

 

مشاركة المقال عبر