الأخبار تركيا شمال وشرق سوريا

مظلوم عبدي: القـ ـصف التركي ألحق أضراراً بأكثر من نصف البنية التحتية للطاقة والنفط

قال القائد العام لـ قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، إن القصف التركي ألحق أضراراً بأكثر من نصف البنية التحتية للطاقة والنفط في شمال شرق سوريا، مما وجه ضربة للاقتصاد المعتمد على الطاقة.

وانتقد عبدي، واشنطن لفشلها في بذل المزيد لمنع الضربات، خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في مدينة الحسكة الشمالية، في 10 أكتوبر 2023.

وقال عبدي إن “أكثر من نصف منشآت النفط والكهرباء تضررت” عندما ضربت تركيا عشرات المواقع بما في ذلك محطات توليد الكهرباء والبنية التحتية للغاز.

وأشار عبدي إن “موقف الولايات المتحدة كان ضعيفا” في مواجهة الهجمات”.

وأضاف أن “القوات الأميركية اقتصرت تحركاتها على حماية مواقعها… لكنها لم تفعل شيئا لوقف الهجوم”.

والخميس الماضي، أسقطت الولايات المتحدة طائرة تركية مسيّرة اعتبرت أنها تمثل تهديداً للقوات الأمريكية في شمال شرق سوريا.

وقال عبدي إن تركيا “استهدفت بشكل مباشر البنية التحتية والخدمات والموارد” من أجل قطع مصادر الدخل و”منع قوات سوريا الديمقراطية من الاستمرار”، مشيراً إلى أنهم “لم يتمكنوا من استهداف قوات سوريا الديمقراطية بشكل مباشر، لذلك تم استهداف مصادر التمويل”.

وطالب عبدي “القوات الموجودة في المنطقة، سواء كانت روسيا أو أمريكا أو التحالف الدولي، بمنع حدوث هذه الهجمات” والمساعدة في إعادة بناء المنشآت المتضررة.

وتعد قوات سوريا الديمقراطية أكبر قوة مسلحة في سوريا بعد قوات الحكومة السورية، وتسيطر على ما يقرب من ثلاثين بالمئة الأراضي السورية.

وقادت قوات سوريا الديمقراطية معركة طرد فيها مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من آخر معاقلهم في الأراضي السورية في عام 2019.

ويتمركز المئات من الأفراد الأمريكيين في شمال وشمال شرق البلاد كجزء من التحالف الدولي الذي يقاتل داعش إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية.

مشاركة المقال عبر