سوريا

أسعار المحروقات في المناطق السورية المختلفة .. شمال شرق سوريا الأرخص والأوفر

على الرغم من انخفاض أسعار المحروقات بشكل كبير جداً في مناطق شمال وشرق سوريا مقارنة مع المناطق السورية الأخرى، نرى بأن هناك من يشتكي من هذه الأسعار ويتحدث عن رفعها في وقت ما زالت فيه لجان المحروقات توزع مازوت التدفئة وعلى المخابز بالسعر القديم، فما هي أسعار المحروقات في بقية المناطق السورية وما حقيقة ما يقال عن ارتفاع الأسعار.
وتناولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” مؤخراً الحديث عن ارتفاع سعر المازوت في مناطق شمال وشرق سوريا، وقالت بأن سعر ليتر المازوت وصل إلى 410 ليرة لليتر الواحد، و 710 ليرة للنوع الممتاز.
وجاء هذا الحديث في وقت تستمر فيه لجان المحروقات في مناطق الإدارة الذاتية بتوزيع مازوت التدفئة على المواطنين بسعره المحدد 75 ليرة سورية لليتر الواحد، وكذلك توزيع المازوت على الأفران بالسعر المعتمد نفسه دون أي زيادة.
والملفت أنه لم تصدر الإدارة الذاتية أي قرار رسمي برفع سعر مادة المازوت.
وفي الوقت الذي يشن فيه البعض الهجمات على الإدارة الذاتية، يجري الحديث عن قيام بعض أصحاب محطات الوقود باستيراد المازوت بناء على طلب بعض أصحاب السيارات الحديثة الفارهة في شمال وشرق سوريا وبالسعر المعتمد من مناطق الشراء والبيع وفقها، مما يضع تلك الادعاءات موضع الشك.
ما هو السعر العالمي للمازوت
ويبلغ السعر المتوسط للمازوت عالمياً في الوقت الحالي 1.07 دولار أمريكي لليتر، أي ما يعادل 3750 ليرة سورية. ولكن توجد فروق ملحوظة ما بين الدول، فتكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والصادرة للبترول فتكون الأسعار أقل بعض الشيء، فمثلاً في السعودية يبلغ السعر 0.139 دولار لليتر أي ما يعادل 490 ليرة سورية. وفي الكويت 0.383 دولار لليتر أي 1340 ليرة سورية. قطر 0.508 دولار لليتر أي 1800 ليرة سورية. الإمارات 0.648 دولار لليتر أي 2250 ليرة سورية. وفي تركيا 0.872 دولار لليتر الواحد أي ما يعادل 3050 ليرة سورية، وفي سويسرا 1.778 دولار لليتر الواحد أي ما يعادل 6250 ليرة سورية.
ما هي أسعار المحروقات في مناطق الفصائل الموالية لتركيا
أصدرت شركة “وتد” التابعة لهيئة “تحرير الشام” نشرة جديدة لأسعار المحروقات في مناطق سيطرتها، رفعت من خلالها بمقدار 28 قرش تركي البنزين، و24 قرش تركي المازوت الأوروبي، كونها تتعامل بالليرة التركية ضمن مناطق سيطرتها.
وبحسب اللائحة الجديدة للأسعار التي صدرت يوم 16 أيلول الجاري، فأن الأسعار هي على الشكل التالي:
ليتر البنزين المستورد: 7.3 ليرة تركية أي ما يعادل 2900 ليرة سورية.
ليتر المازوت الأول: 6.73 ليرة تركية أي ما يعادل 2700 ليرة سورية.
ليتر المازوت الثاني: 5.67 ليرة تركية أي ما يعادل 2250 ليرة سورية.
ليتر المازوت المكرر: 4.36 ليرة تركية أي ما يعادل 1750 ليرة سورية.
اسطوانة الغاز المنزلي: 95 ليرة تركية أي ما يعادل 38000 ليرة سورية.
مناطق سيطرة الحكومة السورية
أما في مناطق سيطرة الحكومة السورية، فالوضع ليس بأفضل من مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، حيث يتم توزيع المازوت على السيارات وفق بطاقة ذكية وبسعر 500 ليرة ولكنه غير متوفر لذا يلجأ أصحاب السيارات إلى شراء المازوت من السوق السوداء، حيث يبلغ سعر ليتر المازوت الواحد 3300 ليرة.
أما البنزين على البطاقة الذكية فتم تحديد سعر الليتر بـ 750 ليرة سورية وهو أيضاً غير متوفر لذا يشتريه أصحاب السيارات بـ 4500 ليرة لليتر الواحد. أما اسطوانة الغاز على البطاقة الذكية فتحصل عليها العائلة كل 3 أشهر مرة، في حين يصل سعرها في السوق السوداء إلى أكثر من 90 ألف ليرة سورية، علماً أن سعر اسطوانة الغاز في شمال وشرق سوريا تبلغ 2500 ليرة سورية وهي أقل بكثر مقارنة مع 38 ألف في منطقة الفصائل الموالية لتركيا و90 ألف في مناطق سيطرة الحكومة السورية.

مشاركة المقال عبر