سوريا

المقداد: وجود تركيا في سوريا هو احتلال وعليها سحب قواتها فوراً

اعتبر وزير خارجية الحكومة السورية، فيصل المقداد، إن دمشق تعتبر وجود تركيا في سوريا عملاً من أعمال الاحتلال، وتريد أن ترى أنقرة تسحب قواتها على الفور.
وقال مقداد في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”: “السبب الرئيسي لهذا [التصعيد في منطقة إدلب] هو الاحتلال التركي والدعم الذي تقدمه تركيا للجماعات الإرهابية هناك”.
وأضاف: “على تركيا الانسحاب فوراً وعلى المجتمع الدولي دعم الجهود السورية لتحرير الأراضي المحتلة في شمال البلاد”.
وأشار بأنه يعتزم لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط.
وقال المقداد: “بالتأكيد سنناقش معه العلاقات الممتازة بين روسيا وسوريا، وكذلك التنسيق بين البلدين والأمم المتحدة، كما سنناقش الوضع في المنطقة ككل”.
كما أشار وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى أنه يعتزم لقاء الأمين العام للأمم المتحدة على هامش الجمعية العامة ليؤكد له رغبة دمشق في بناء علاقات أفضل مع المنظمة العالمية.
وقال الوزير السوري بهذا الصدد: “سنطلب من الأمم المتحدة أداء دور الأمم المتحدة، وسنطلب الحفاظ على ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه الرئيسية، وسنعلن له أننا نسعى جاهدين من أجل علاقة أفضل مع منظومة الأمم المتحدة”.
وأضاف المقداد ردا على سؤال ما إذا كان يتوجب على الدول الأخرى برأيه زيادة حجم المساعدات لسوريا: “بالطبع نعم، إن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة وكذلك الإجراءات القسرية الأحادية تخنق الشعب السوري”

مشاركة المقال عبر