سوريا

مجلس الآمن يعقد اجتماع بصيغة “آريا” حول قضية المعتقلين في سجون الحكومة السورية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مع أعضاء مجلس الأمن الدولي عن عقد اجتماع بصيغة “آريا” لتسليط الضوء على المشاكل الهائلة للمعتقلين أو المختفين قسراً من قبل الأجهزة الأمنية للحكومة السورية.

وأشار الموقع الرسمي للأمم المتحدة إلى أنّ الهدف من هذا الحدث هو دعم جهود المجتمع المدني من أجل العمل على هذه القضية، عبر استكشاف آليات لتأمين الإفراج عن المُعتقلين وخاصة النساء والأطفال والحصول على معلومات عن مكان المفقودين.

وسيكون هذا الاجتماع بين الولايات المتحدة وألبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، مع رعاة آخرين بلجيكا، وكندا، وألمانيا، وهولندا، وقطر، وتركيا، وبدعم من اللجنة الدستورية السورية (SNC).

ومن أبرز المطالب خلال هذا الاجتماع التأكيد على أنّ “الضحايا لدى الحكومة السورية من جميع الأديان والأعراق يعانون من انتهاكات كبيرة بحقهم، ويجب إيجاد طريقة من أجل الوصول الفوري إلى جميع مراكز الاحتجاز وجميع المعتقلين”.

ويعد اجتماع “صيغة آريا” هو اجتماع غير رسمي لأعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (UNSC) ، والذي يجب أن يترأسه أحد أعضاء مجلس الأمن الدولي، وليس بالضرورة رئيس مجلس الأمن عادة، ولا تشترط حضور جميع أعضاء المجلس، ولا تشترط اتباع هيكل رسمي، بل وتسمح للأفراد والمنظمات والجهات الفاعلة من غير الدول والوفود السامية (من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة غير الممثلة في مجلس الأمن) الدخول في حوار مباشر مع أعضاء مجلس الأمن الدولي في إطار سري.

مشاركة المقال عبر