سوريا

مُتزعّم لتنظيم داعـ.ـش وحاليًا مسؤول أمني في فصيل “الحمزة” الموالي لتركيا في مدينة رأس العين

كشف مصدر أمني عراقي معلومات عن أحد متزعمي تنظيم الدولة الإسلامية سوري الجنسية ومنخرط حالياً ضمن صفوف الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا في مدينة رأس العين وهو مطلوب من قبل جهاز مكافحة الإرهاب العراقي لإرتكابه فظائع بحق العراقيين إبان سيطرة التنظيم على أجزاء من العراق.

وقال المصدر الأمني أن متزعم تنظيم الدولة الإسلامية يحيى عوض الجراد المعروف بألقاب عدة “أبو محمد الحمصي” وكان يلقب بـ”أبو البراء الشامي” في مدينة الموصل العراقية عندما سيطر التنظيم عليها عام 2014، وهو من مدينة حمص في سوريا.

وكان قد بايع التنظيم في عام 2014 بمنطقة العكيربات بريف مدينة حماة واستلم منصباً أمنياً تابع مباشرةً للأمير “أبو حمزة الصنهاجي” في ولاية البادية كما كان التنظيم يسميها، وشارك في عدة معارك بدمشق وحماة وريف حمص ضد قوات الحكومة السورية، كما شارك في التسلل لقاعدة التنف العائدة للتحالف الدولي عام 2016.

وشارك بعدة معارك في العراق وتحديداً مدينة الموصل، وشغِل منصب قيادي أمني ومساعده كان “أبو حربي” الذي قُتل بضربة جوية للتحالف الدولي قرب نفق الصحة بحي الثورة في مدينة الموصل.

ويعتبر الجراد هو المسؤول عن إعـ.ـدام مئات المدنيين في العراق وسوريا أثناء سيطرة التنظيم على أجزاء من العراق.

وبعد تحرير مدينة الموصل، هرب الجراد إلى سوريا، ومنها إلى تركيا عام 2017 مع مجموعة مكونة من /15/ عنصر من التنظيم، وهناك خضع لدورة عسكرية، حيث شارك مباشرة بالعملية العسكرية التركية على مدينة عفرين عام 2018، ومدينة رأس العين عام 2019.

ويشغل الجراد حالياً منصب مسؤول أمني في فرقة الحمزة (الحمزات) المنضوية في الجيش الوطني السوري التابع للقوات التركية في مدينة رأس العين، ومسؤول عن الخط الفاصل بين المدينة والطريق الدولي M4.

مشاركة المقال عبر