سوريا

“بالتنسيق مع سوريا وروسيا”.. إسـ.ـرائـ.ـيل تضـ.ـرب مجـ.ـدداً مسـ.ـتـودعات إيـ.ـران العســ.ـكرية في مطـ.ـار حلب الدولي

شـ.ـن الجيش الإسـرائـ.ـيلي ضـ.ـربات صـ.ـارو*خية استـ.ـهدفت مطار حلب الدولي للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين، طالت مستـ.ـود*عات أسـ.*ـلحة إيـ.ـرانية التي كانت القوات الروسـ.ـية على علم بها بشكل مسبق بحسب تقارير إعلامية إسـ.ـرائـ.ـيلية، حيث استنفرت قواتها داخل المطار قبيل الهـ.ـجوم بساعة، وتكررت الضـ.ـربات في ظل الحديث عن تنسيق إسـ.ـرائـ.ـيلي مع الرئيس السوري لضـ.ـرب التواجـ.ـد الإيـ.ـراني في البلاد.

وبحسب صحيفة “أديعوت أحرنوت”، التي كشفت في وقت سابق خلال الأسبوع الماضي أن هناك اتصالاً مباشراً بين الرئيس السوري بشار الأسد والجيش الإسـ.ـرائــيلي، حيث بعثت الأخيرة تطميـ.ـنات للأسد بعدم استـ.ـهداف قواته ورسائل تحـ..ـذير للضـ.ـغط على إيـ.ـران.

وأضافت الصحيفة أن تل أبيب سلمت مسؤولين سوريين والقوات الروسية رسالة مباشرة، عقب الضـ.ـربات الأخيرة على مطار حلب ومـ.ـواقع أخرى في دمشق الأسبوع الماضي، وهي تأكيد على استمرار هذه الضـ.ـربات لكن دون إلحاق أي أذى بالعسـ.ـكريين السوريين، وشددت الرسالة أن المستهدف من هذه الضـ.ـربات هم الإيــرانيون. وهو الأمر الذي أكده معلق الشؤون الأمنـ.ـية والعسـ.ـكرية في الصحيفة، رون بن يشاي المعروف بقربه من هيـ.ـئة الأركـ.ـان الإسـ.ـرائــيلية.

ويؤكد رون بن يشاي، أن القوات الروسية لها علم مسبق بكل هجـ.ـوم قامت به إسرائيل على المـ.ـواقع الإيـ.ـرانية في سوريا، فالروس يحصلون على إخـ.ـطار مسبق قبل شـ.ـن أي هـجـ.ـوم وفقاً لـ “آلية منع التـ.ـصادم”، لتفادي إلحاق الضرر بالقوات الروسية، وأشار إلى أن طلب القوات الروسية من مجموعات موالية لإيـ.ـران إخـ.ـلاء مـ.ـوقعين استراتيجيين غرب سوريا لتفادي الضـ.ـربات الإسـ.ـرائـ.ـيلية، هو دليل نجاح تل أبيب في ضغـ.ـطها العسـ.ـكري على إيـ.ـران في سوريا.

وتأتي هذه الضـ.ـربات المتتالية بعد تقرير استـ.ـخـ*ـباراتي إسـ.ـرائـ.ـيلي كشف عن بدأ وصول شحـ.ـنات أسل*ـحة إيـ.ـرانية كبيرة تضم طــائرات مسيـ.ـرة، تأتي عبر الطائــرات المدنية وتخزينها في معسـ..ـكرات ومنشـ..ـآت تخـ.ـزين تابعة لقوات الحكومة السورية، ومحمـية ببطـ..ـاريات صـ..ـواريخ أرض – جـ.ـو سورية تخـ.ـضع لإشراف وسيطـ..ـرة روسية.

كما وتأتي الهجـ..ـمات الإســرائــيلية بعد سحب القوات الروسية في سوريا لمنظومة الدفاع الجوي S**300، التي كانت تقلق الطيارين الإســ.ـرائيــليين وتحيد كثيراً من تحركاتهم في سماء البلاد، بحسب ما كشفت تقارير إعلامية عبـ*ـرية، ويعد هذا الهـ..ـجوم الثاني خلال أقل من 10 أيام.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، ذكر الأمس أن انفـ..ـجارات عدة دو*ت في محيط حي المالكي قرب مطار حلب الدولي، لتعرضها لاستـ..ـهداف إســرائــيلي على مستــ.ـودعات أسلــ*ـحة إيـ.ـرانية مما أدى إلى تدمـ.ـيرها واشتـ.ـعال النـ.ـيران فيها.

فيما صرحت وزارة النقل التابعة للحكومة السورية أنها نقلت حـ.ـركة الطائـ.ـرات التي من المفترض أن تتوجه نحو مطار حلب الدولي إلى مطار دمشق الدولي، وذلك بعد خروج المدرج في المطار عن الخدمة.

مشاركة المقال عبر