سوريا

تركيا تقيد موضوع التقارب مع سوريا وتطلب من مسؤوليها عدم التصريح

كشفت مصادر مقربة من الحكومة التركية، أن أوامر صدرت من رئاسة الحكومة لمسؤوليها طالبت بالامتناع عن التصريحات حول مجريات وتطورات المصالحة مع سوريا، سوى للضرورة القصوى وبالرجوع إليها، بهدف إبعاد ملف تقارب أنقرة مع دمشق عن «التجاذبات الإعلامية» وحساسية الموضوع.

ونقلت صحيفة الوطن الموالية للحكومة السورية، عن ماوصفته “مسؤول مقرب من الحكومة التركية” قوله: “أن السبب الرئيسي يعود إلى حساسية الموضوع بالنسبة للرأي العام، ما لم يتمّ إحراز تقدُّم حقيقي يخدم أجندة الرئيس التركي أردوغان الداخلية، على صعيد كسب أصوات انتخابية على حساب المعارضة التي تستخدم تردي الأوضاع الاقتصادية ومشكلة اللاجئين السوريين كورقة انتخابية ضده في انتخابات حزيران 2023″.

وأشار المصدر إلى أن دمشق والقيادة العسـ.*ـكرية في تركيا، تولُي أهمية خاصة باجتماعات أجهزة الاستـ.*ـخبارات السورية – التركية السـ..ـرّية لضمان نجاحها والبدء بحوار سياسي.

مصادر مراقبة لتطور العلاقات السورية – التركية، ذكرت لـ«الوطن»، أنه في حال صح توجه الحكومة التركية لتقييد تصريحات المسؤولين الأتراك عن تحسين العلاقة مع دمشق، فإن سبب ذلك يعود إلى مراجعة نظام أردوغان حساباته ومواقفه المعلنة من تلك العلاقة لحين تبلور موقف نهائي للإدارة الأميركية إزاءها، للاستناد إليه وإيجاد الطرق المناسبة للتعامل معه من دون الوقوع في مزالق غير محسوبة النتائج.

مشاركة المقال عبر