سوريا

سيهانوك ديبو عن لقاءهم مع بوغدانوف: خطوة إيجابية ستحسب للمعارضة الوطنية الديمقراطية

أبدى عضو رئاسة مجلس سوريا الديمقراطية، سيهانوك ديبو، اعتقاده بأن “اللقاء مع الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف “مهم ويُفهم في سياق الأحداث التي تشهدها سوريا والمنطقة والعالم”، مشيراً الى ضرورة تشكيل وفد معارضة وازن.

وقال ديبو في تصريح لمنصة مجهر: “لا نظن بأن يقبل السوريين بعموم أطرافها حالة الانسداد في العملية السياسية السورية، كما أنهم أكثر من يجب الاستفادة من الأخطاء التي اعترت تاريخ الأزمة السورية.”

وأضاف “تَمثل طرحنا بأنه يجب إطلاق العملية السياسية وفق القرار الأممي ٢٢٥٤ ويجب النظر إلى الخطوات الفعلية المهمة التي يمكن أن تضمن ذلك، أهمها، تشكيل وفد معارضة وازن، لمجلس سوريا الديمقراطية المكانة التي تعبر عنها وعن دورها المهم في الحل السياسي السوري”.

وقال سيهانوك ديبو: “نعتقد بأن اللقاء يعد خطوة إيجابية ستحسب للمعارضة الوطنية الديمقراطية التي تتفهم بأن تأخير الحل سيخلف تداعيات سلبية لن يحمد عقباها ومن جميع النواحي في مقدمتها الوضع الإنساني”.

وخلال اللقاء، جرى تبادل متعمق لوجهات النظر حول الوضع في سوريا وما حولها وآفاق عملية المصالحة الوطنية وإعادة إعمار البلاد بعد الصراع.

وجدد الجانب الروسي دعمه المستمر لحوار بنّاء بين الأطراف السورية على أساس مبادئ الاحترام غير المشروط لسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها.

وكانت وزارة الخارجيةالروسية قد نشرت أمس الأربعاء، خبراً على موقعها الرسمي حول لقاء “بوغدانوف” بوفد من المعارضة السورية بينهم “سيهانوك ديبو” وعلي العاصي ممثلين عن مجلس سوريا الديمقراطية، قدري جميل وعلاء عرفات ممثلين عن منصة موسكو، وخالد محاميد نائب رئيس هيئة التفاوض السورية السابق وعبيدة نحاس رئيس حركة التجديد الوطني، وعادل سعيد ممثلا عن هيئة التنسيق الوطنية، وحسن الاطرش عن مبادرة جبل العرب في السويداء.

مشاركة المقال عبر