سوريا

مشروع تعديل “قانون قيصر” يهـ..ـدد اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

أقترح مشرّعون أمريكيون مسودة قرار أمام الكونغرس الأمريكي تشمل إضافة تعديلات على قانون “قيصر” لتعريف ما سُمّي “مفهوم الصـ.ـفقة الكبيرة”.

وقال مدير برنامج سوريا ومكافــحة الإرهـ*ـاب والتـ*ـطرف في معهد الشرق الأوسط، تشارلز ليستر، إن المقترح المُقدّم للكونغرس سيغطي “أي معاملة متعلقة بالغاز الطبيعي أو الكهرباء أو أي معاملات متعلقة بالطاقة تقدّم دعماً مادياً” للحكومة السورية سواء من قبل أفراد أو شركات.

وأضاف “ليستر”، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر تضمّنت صورة عن المسودة، أن المقترح من شأنه “أن يقـ*تل صفقة الطاقة اللبنانية”.

ومن المفترض أن يصادّق مجلسا النواب والشيوخ على مسودة القرار ليصبح نافذاً، وذلك لكون “قيصر” جزءا من قانون الدفاع الأمريكي.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض في وقت سابق إن “قانون قيصر” وشروط البنك الدولي تعطل تنفيذ اتفاقية نقل الغاز المصري عبر سوريا إلى لبنان.

وفي عام 2020 دخل “قانون قيصر” لحماية المدنيين حيز التنفيذ، وهو قانون أمريكي يفرض عـقـ.ـوبات كبيرة على شخصيات وكيانات نافذة في الحكومة السورية وحلفائها روسيا وإيران، كما يفرض القانون أيضاً عـ.ـقــوبات على كل من يتعامل مع دمشق اقتصادياً أو عسـ*ـكرياً من شخصيات أو شركات في كافة أرجاء العالم.

مشاركة المقال عبر