الأخبار سوريا

للأسبوع السابع على التوالي… أهالي السويداء يتظاهرون مطالبين بالتغيير السياسي وتحسين الظروف المعيشية

تظاهر العشرات من أهالي محافظة السويداء في ساحة الكرامة وسط المدينة، وذلك للأسبوع السابع على التوالي.

ورفع المتظاهرون، شعارات ومطالب ثابتة داعية إلى التغيير السياسي، وتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للسوريين، وحرية التعبير، ووحدة الشعب السوري.

وتجمع موالون للحكومة السورية وأعضاء حزب البعث أمام مبنى البلدية مقابل الاعتصام في مسيرة مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد.

والخميس الفائت، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عبارات على جدران ريف محافظة السويداء، تطالب بالانتفاضة ضد الحكومة السورية.

وخط أبناء قريتي اللوا وعرمان بريف السويداء، عبارات جدارية مناهضة للحكومة السورية، وتندد بتجويع وتهجير أبناء السويداء، وتدعو إلى الانتفاضة ضدها.

وتضمنت العبارات:” نعم للعيش الحر الكريم لا للذل.. . عندما لا تدافع عن حقوقك تفقد كرامتك.. نحن نمثل الشعب الفقير انتفضوا لكرامتكم.. بدنا معتقلين.. الشوارع بانتظار أطفالنا”.

وسبق أن انتشرت كتابات على الجدران في أحياء دمشق وريفها، تندد بالوضع المعيشي السيء في مناطق سيطرة الحكومة السورية.

الجدير ذكره أن المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية تشهد أزمةً اقتصادية ومعيشية خانقة وارتفاع غير مسبوق في الأسعار، مع تصاعد التضخم وتهاوي قيمة الليرة السورية والنقص الحاد في الوقود، ما انعكس بشكل كبير على حياة المواطنين الذين باتوا منهكين للغاية، حيث باتوا يفكرون فقط بكيفية البقاء على قيد الحياة قبل كل شيء.

إلى جانب ذلك تشهد هذه المناطق شللاً تامًا في القطاعات الحيوية، ولا سيما قطاعي النقل والكهرباء وتوقف الكثير من الخدمات والمرافق.

هذه الأزمات المتلاحقة دفعت بعشرات الأسر من بعض المحافظات السورية وتحديدًا دمشق النزوح باتجاه مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا؛ التي تشهد وضعًا أفضل مقارنة بالأوضاع في مناطق الحكومة السورية، على الرغم من الهجمات التركية المستمرة على المنطقة.

مشاركة المقال عبر