الأخبار سوريا

هيومن رايتس ووتش تدعو تركيا إلى فتح تحقيق مستقل وشفاف في مقتـ.ـل 4 مدنيين كورد من قبل فصائل مدعومة من قبلها

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الخميس، أنقرة إلى فتح تحقيق مستقل وشفاف في مقتل 4 مدنيين كورد في مدينة جنديرس بريف عفرين من قبل فصائل مدعومة من قبلها.

وقال آدم كوغل، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “تأتي عمليات القتل هذه بعد أكثر من خمس سنوات من انتهاكات حقوق الإنسان التي لم يتم التصدي لها على أيدي القوات التركية والفصائل السورية المحلية التي تعمل على تمكينها”.

وقال كوغل “فشلت تركيا والجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا في عفرين باستمرار في حماية المدنيين في شمال سوريا”. “إن ضمان محاسبة هؤلاء القتلة بطريقة عادلة وشفافة سيكون خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وأضاف كوغل “سمحت تركيا لهؤلاء المقاتلين بإساءة معاملة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الخاضعة لسيطرتهم مع الإفلات من العقاب ، مخاطرة بالتواطؤ في الانتهاكات”.

تحدثت هيومن رايتس ووتش إلى أحد الأشقاء الناجين من الأشقاء المقتولين ، وشاهدين على الجريمة ، وأحد الجيران ، وعامل إنساني محلي في مدينة عفرين بالقرب من جنديرس. كما راجعت هيومن رايتس ووتش صورا للجثث ومقاطع فيديو التقطت في أعقاب إطلاق النار المميت. والضحايا الأربعة هم الأخوان فرحان دين عثمان (43) وإسماعيل عثمان (38) ومحمد عثمان (42) ونجل إسماعيل محمد (18). – الفصيل الشرقي للجيش الوطني السوري.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش أنه وباعتبار تركيا قوة محتلة وداعمة للفصائل المحلية العاملة في المناطق الخاضعة لسيطرتها في شمال سوريا ، فإنها ملزمة بالتحقيق في عمليات القتل هذه وضمان محاسبة المسؤولين عنها.

وطالبت المنظمة أن تقوم تركيا بقطع كل دعمها لفصائل الجيش الوطني المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان المتكررة.

وبحسب تقرير المنظمة، قال شهود عيان إنه في حوالي الساعة 7 مساء يوم 20 مارس / آذار ، بينما كانت العائلات الكردية في منطقة جنديرس المتضررة بالزلزال وبقية عفرين تحتفل بعيد نوروز ، اندلع خلاف كلامي بين فصيل جيش الشرقية وفرحان دين عثمان أمام منزل عائلته. وقال شهود إن المقاتل أمر عثمان بإطفاء حريق صغير على السطح في إطار احتفالات نوروز.

ثم ألقى المقاتل بحجر عليه بينما كان جالسًا مع ابن أخيه في الخارج ، وذهب إلى قاعدة الحي التابعة للفصيل ، في منزل على بعد 15 إلى 20 مترًا فقط ، وعاد مع رجلين آخرين مسلحين. يقول شهود عيان إنهم رأوا الرجال يطلقون النار بشكل عشوائي على فرحان دين عثمان وأفراد آخرين من العائلة خرجوا ليروا ما يدور حول الضجة ، مما أسفر عن مقتل ابن أخيه وأخيه على الفور ، وإصابة اثنين من أشقائه بجروح طفيفة ، وإصابة اثنين بجروح طفيفة. راجعت هيومن رايتس ووتش صورا للقتلى تظهر إصابات بطلقات نارية في الصدر والوجه والرقبة.

في وقت لاحق من تلك الليلة ، نقل الأهالي الجثث إلى قرية أطمة ، حيث طالبوا هيئة تحرير الشام ، الجماعة المسلحة المسيطرة على منطقة إدلب ومساحات واسعة من حلب الغربية ، بالانتقام من القتلة.

وأشار تقرير هيومن رايتس ووتش أن تحرير الشام حاولت خلال العام الماضي استغلال القتال بين الفصائل داخل الجيش الوطني السوري لبسط سيطرتها في شمال غرب سوريا.

في 21 مارس / آذار ، تجمعت حشود كبيرة في جنازة الرجال الأربعة في جنديرس احتجاجًا على عمليات القتل ، ودعت إلى محاسبة القتلة وطرد فصائل الجيش الوطني من منطقة عفرين.

وفي نهاية التقرير أشارت المنظمة أن التوغلات العسكرية التركية في شمال سوريا منذ عام 2016 كانت محفوفة بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان . على الرغم من مزاعم الحكومة السورية المؤقتة التابعة للجيش الوطني السوري بأنها تتخذ خطوات لمحاسبة منتهكي الحقوق ، تواصل فصائل الجيش الوطني المدعومة من تركيا ارتكاب انتهاكات جسيمة ، بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القضاء ، والنهب والاستيلاء غير القانوني على الممتلكات ، والاختفاء القسري. على الرغم من ممارسة السيطرة العسكرية على الفصائل المحلية ، لم تفعل تركيا الكثير لمنع الانتهاكات أو تحسين سلوك الفصائل.

مشاركة المقال عبر