الأخبار سوريا

واشنطن: الطائرات الروسية اخترقت المجال الجوي للتنف 25 مرة

قال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأميركية أليكسوس غرينكيفيتش، يوم الأربعاء، إن الطائرات الروسية نفذت نحو 25 طلعة فوق قاعدة التنف العسكرية جنوب سوريا خلال شهر آذار الحالي.

وأشار، في تصريح لقناة “إن بي سي”، أن آخر تحليق للطائرات الروسية فوق التنف كان يوم الأربعاء، مبيناً أن الطائرات “انتهكت الأجواء” نحو 25 مرة هذا الشهر مقابل صفر تحليقات في شباط و14 تحليقا في كانون الثاني الماضي.

وأوضح أن الروس يصرون على بقاء الولايات المتحدة بعيدا عن الوحدات البرية الروسية، “والولايات المتحدة ملتزمة بذلك”، مضيفاً “لكن الروس حلقوا مباشرة فوق القوات الأميركية الموجودة على الأرض في جنوب سوريا”، وهو ما وصفه بأنه “استفزازي”.

واعتبر أن اتخاذ الروس موقفا “أكثر عدوانية” يأتي في توقيت غريب، وقد يكون من أجل الضغط على الوجود العسكري الأميركي في سوريا.

وذكر أن من بين الطائرات التي تحلق فوق القاعدة الأميركية مقاتلات “سو 34″، وبعض الطائرات تحمل ذخيرة من نوع “جو – جو” وأخرى من نوع “جو – أرض”، بما في ذلك قنابل وصواريخ موجهة بالرادار وبالأشعة تحت الحمراء.

ورجّح غرينكيفيتش أن الطائرات الروسية لا تعتزم استخدام الأسلحة ضد القوات الأمريكية في سوريا، “لكن هذه التحليقات تزيد من مخاطر الخطأ في الحسابات”، وفق تعبيره.

واعتبر الجنرال الأميركي الطلعات الجوية الروسية انتهاكاً للاتفاق الروسي – الأميركي حول تفادي الحوادث أثناء تحليقات الطائرات في الأجواء السورية، الذي عُقد في عام 2019.

وقال غرينكيفيتش: “في الحقيقة هذا يعتبر صرفاً للانتباه من محاربة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش». هذا لم يؤثر على القتال على الأرض بعد، ولكن بلا شك هذا قد يؤدي إلى ذلك”.

مشاركة المقال عبر