العالم والشرق الاوسط

المتحدث باسم الحكومة العراقية: اليوم أو غداً سيعلن الاتفاق مع إقليم كوردستان

وصف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي اجواء الاجتماعات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان بشأن صادرات النفط بأنها “ايجابية” واللقاءات “صريحة”، وقد يتم الاعلان عن الاتفاق اليوم او غداً.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي لشبكة رووداو الاعلامية اليوم الأحد (2 نيسان 2023) إن “أجواء الاجتماعات بين حكومة إقليم كوردستان ووزارة النفط إيجابية، ونتوقع التوصل إلى اتفاق اليوم أو غداً”.

واوضح العوادي ان “المحادثات بين الجانبين لا تزال جارية، ومن الأفضل عدم قول أي شيء عن الاتفاقية حتى الإعلان”، متوقعاً “وضع الميزانية على جدول أعمال جلسة خاصة للبرلمان خلال الأسبوع المقبل، ونأمل أن تتم الموافقة عليها قريباً خدمة للصالح العام”.

يذكر ان شركة النفط الوطنية (سومو) أعلنت التوصل إلى اتفاق مع إقليم كوردستان على نقاط كثيرة، حيث قالت شركة سومو لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (2 نيسان 2023)، إنه “سنعلن عن الاتفاق مع إقليم كوردستان قريباً”.

وسيُستأنف تصدير النفط من اقليم كوردستان قريباً.

وتفيد المعلومات أنه سيتم تشكيل غرفة مشتركة بين وزارة الثروات الطبيعية لإقليم كوردستان وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، ستتخذ مهام بيع نفط إقليم كوردستان.

ومنصب نائب مدير عام شركة سومو سيُمنح للكورد، من أجل أن يشارك الجانب الكوردي أيضاً في عملية بيع نفط العراق وإقليم كوردستان.

وبعد التوقيع على الاتفاق والكتاب الموجّه بخصوص تصدير نفط إقليم كوردستان، سيُرسل الى تركيا لاستئناف بيع النفط.

حسب معلومات أفادت بها مصادر شبكة رووداو، عقد يوم الجمعة (31 آذار 2023) اجتماع ايجابي بين ممثلي إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، واتفقوا على آلية جديدة لبيع نفط إقليم كوردستان بشكل مشترك.

وسيتبع هذا الاجتماع الاخير، سلسلة اجتماعات أخرى للاتفاق وتوضيح العقود النفطية لإقليم كوردستان وإيجاد مستهلكين جدد لنفط الاقليم المصدر من ميناء جيهان، إلى جانب المشترين الحاليين لنفط إقليم كوردستان، وبهذا الشكل فإن هذا الاتفاق سيعطي الضمانات للشركات المنتجة ولمستهلكي نفط اقليم كوردستان.

يوم السبت الماضي، نشر موقع المونيتور الإخباري في واشنطن انه “من المنتظر اجتماع مسؤولي العراق وتركيا قريباً، من أجل مناقشة إجراءات جديدة لتصدير نفط العراق عبر تركيا”.

مشاركة المقال عبر