الأخبار سوريا

معتبرًا أنها «خطوةٌ مهمة»… الحكومة السورية تعتزم تغيير اسم محافظة «ريف دمشق» لتحلَّ مكانها «الفيحاء»… فهل سيُغيّر القرار مشاكل الأهالي…؟!

قال نائب محافظ «ريف دمشق»، «جاسم المحمود»، إنهم أعدوا مشروع مرسوم لتغيير اسم المحافظة لـ «الفيحاء». على أن تكون مدينة «الفيحاء» المقر الرئيسي للمحافظة، لافتًا أنها ستكون إما دوما أو حرستا.

وأضاف «المحمود» أن هذه الخطوة «مهمة جدًا» باعتبار أن هذا سوف يكون له نفع للريف من إحداث للمديريات كما أنه سوف يكون هناك مركز للمحافظة ويكون اسمه مدينة «الفيحاء»، مشيرًا إلى أن عدد سكان الريف حاليًا 4 ملايين.

وأشار «المحمود»، في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن المحلية المقربة من الحكومة السورية، أن مشروع المرسوم تم رفعه لوزارة الإدارة المحلية التي تتابع إجراءات إصداره. ورفعه للحكومة ثم رئاسة الجمهورية لإصداره كمرسوم.

ويتساءل أهالي محافظة «ريف دمشق» فيما إذا كان تغيير اسم المحافظة سيُغيّر من واقع الحال الاقتصادي والمعيشي المزري، إلى جانب المشاكل الجمة التي يعانيها الريف من الصرف الصحي وتعبيد الطرقات الممتدة منذ ما قبل الحرب، وصولاً إلى تكوُّم النفايات في شوارعها ومشاكل في النقل والمواصلات والكهرباء وخدمة الهاتف، وانتهاءً بمشكلة ندرة وصول المياه إلى منازلهم في أغلب مناطق المدينة، وهذا يضطرهم لشراء المياه من الباعة الجوالين بسعر 40 ألف ليرة سورية للخمسة براميل، ما زاد الأعباء على السكان بظل الواقع المعيشي الصعب.

يشار أن الأهالي تلقّوا وعودًا بتحسين الواقع الخدمي والصحي والبيئي طوال سنوات مضت إلا أنها بقيت حبرًا على ورق وكانت بهدف الاستهلاك الإعلامي فقط.

وتبلغ مساحة محافظة ريف دمشق 18.018 ألف كم2، تتضمن: 9 مناطق و27 ناحية، و28 مدينة، و190 قرية، وتمتاز المحافظة بتنوع التضاريس والطبيعة بين السهول والجبال العالية والوديان.

مشاركة المقال عبر