سوريا

روسيا تسعى لاستعادة عضوية الحكومة السورية في منظمة التعاون الإسلامي

تسعى روسيا الداعم الرئيسي للحكومة السورية إلى استعادة عضوية الحكومة السورية في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك عقب إعادته إلى الجامعة العربية، بعد نحو 12 عاماً من استبعاده.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسيّة، فإنّ رمضان عبد اللطيبوف – ممثل روسيا الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي – أفاد بأنّ “موسكو ستدعم قرار إعادة الحكومة السورية إلى المنظمة”.

وخلال لقاء صحفي، أمس الثلاثاء، قال “عبد اللطيبوف”: “متأكدون من أن عودة النظام السوري إلى عضوية منظمة التعاون الإسلامي هي مسألة طال انتظارها، وروسيا ستدعم مثل هذا القرار، وستقدم المساعدة اللازمة، إن لزم الأمر”.
وكانت منظمة التعاون الإسلامي قد علّقت عضوية الحكومة السورية، عام 2012، بقرار من رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة، خلال اجتماع طارئ عُقد في مكة المكرمة.

وأخيراً، شدّد الأمين العام للمنظمة يوسف بن احمد العثيمين، على أهمية التوصّل إلى حل سياسي سلمي يوقف إراقة الدماء وينهي معاناة الشعب السوري ويسمح بتجاوز المآسي الإنسانية التي يشهدها السوريون داخل وطنهم وخارجه”.
تأتي مساعي روسيا في إعادة النظام السوري إلى منظمة التعاون الإسلامي، بعد تحقيقها خرقاً كبيراً ضمن مساعيها المستمرة في تعويم حكومة الأسد عربياً وعالمياً، بعد قطيعة استمرت 11 عاماً، على خلفية جرائمه المستمرة بحق السوريين منذ حراكهم الشعبي ضد استبداده، منتصف آذار 2011.

وفي السابع من شهر أيار الجاري، أصدر وزراء الخارجية العرب (القرار رقم 8914)، والذي أعلنوا فيه “استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها”.

مشاركة المقال عبر