سوريا

نهر الفرات ينخفض إلى أقل من 200 متر مكعب في الثانية

تستمر الدولة التركية بحبس مياه نهر الفرات منذ أشهر الأمر الذي أدى إلى انخفاض منسوب النهر إلى درجات كبيرة حيث انخفض مؤخراً إلى أقل من 200 متر مكعب، وهو مؤشر خطير جداً على كافة الأصعدة، سواءً أكانت من ناحية الزراعة أو الصحة وانخفاض ساعات توليد الكهرباء من السدود، وبدء تلوث مياه النهر وإلحاق أضرار كبيرة بالثروة السمكية، في ظل عدم تدخل الجهات الدولية للضغط على تركيا نظرا لخرقها الاتفاقيات الدولية حول ذلك.

وفي هذا الصدد كشفت الإدارة العامة للسدود في مناطق شمال وشرق سوريا عن أن كمية الوارد المائي لنهر الفرات إلى الأراضي السورية سجلت انخفاضًا جديدًا، لتصل إلى أقل من 200 متر مكعب في الثانية، ما يهدد بانخفاض أكبر في منسوب المياه داخل سوريا والعراق.

وقال محمد طربوش، من الإدارة العامة للسدود في مناطق شمال وشرق سوريا، لوكالة هاوار إن نسبة الوارد المائي لنهر الفرات المتدفق إلى الأراضي السورية بلغ يوم أمس السبت 185 مترًا مكعبًا في الثانية، في انخفاض كارثي آخر لمنسوب الفرات.

وتبلغ حصة سوريا من الوارد 500 متر مكعب في الثانية، تحصل منها العراق على 60 بالمئة، وذلك بحسب الاتفاقات الثلاثية بين تركيا وسوريا والعراق عام 1987.

مشاركة المقال عبر