سوريا

مظاهرة شعبية أمام النقطة الروسية بريف حلب للتنديد بقصف مسيّرة تركية سيارة لـYPG

تظاهر المئات من أبناء عفرين المهجّرين وأهالي منطقة الشهباء بينهم وجهاء وشيوخ عشائر المنطقة، اليوم الأحد 11 يونيو / حزيران 2023 أمام النقطة الروسية في قرية الوحشية بمنطقة الشهباء في ريف حلب الشمالي تحت شعار «إما القيام بمهامكم أو الخروج من المنطقة».

وندّد المتظاهرون بالصمت الروسي باعتبارها الضامن الرسمي لخفض التصعيد في المنطقة، مستنكرين تغاضيها عن دخول مسيّرة تركية ضمن أجواء المنطقة واستهدافها لسيارة قرب قرية الأحداث.

ورفع المتظاهرون لافتاتٍ كُتب عليها «اتفاقية أضنة المشؤومة انتهاكاً لسيادة الدولة السورية»، «لا التفاهمات الروسية التركية على حساب الدم السوري»، «الضامن الروسي يخذل أهالي عفرين مجدداً»، «صمت الدولة الروسية في قتلنا هو عار».

واستهدفت طائرة مسّيرة تركية، بعد الساعة الرابعة من عصر السبت 10 يونيو / حزيران، سيارة بالقرب من قرية الأحداث في منطقة الشهباء بريف حلب الشمالي، أدى لفقدان ثلاثة من مقاتلي وحدات حماية الشعب وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.

ويعتبر الهجوم الجوي الذي شنته طائرة مسيّرة تركية أمس السبت، على سيارة تقل خمس عناصر من وحدات حماية الشعب في قرية الأحداث شمال حلب بعمق 37 كم من الحدود التركية السورية، ليس الهجوم المباشر الأول من نوعه على هذه القوات في السنوات الخمس الماضية، ولكنه يعتبر أول استهداف جوي صريح للمناطق التي تتواجد فيها قوات روسية وإيرانية إلى جانب قوات الحكومة السورية.

ويتهم نشطاء كورد أن الهجوم حدث بإشراف روسي مباشر على خلفية الاجتماعات الرباعية المستمرة بين موسكو وطهران وأنقرة ودمشق.

مشاركة المقال عبر