سوريا شمال وشرق سوريا

تسعيرة القمح في مناطق الإدارة الذاتية هي «الأعلى» بين مختلف الجهات المسيطرة في سوريا

حددت مختلف الجهات المسيطرة في سوريا – «الإدارة الذاتية، الحكومة السورية، حكومة الإنقاذ والحكومة السورية المؤقتة» أسعار شراء المحصول الاستراتيجي “القمح” لموسم 2023 حيث يعد السعر المحدد من قبل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا هي الأعلى من باقي الجهات الأخرى بفارق كبير جداً.

وحددت وزارة المالية والاقتصاد التابعة لـ “الحكومة السورية المؤقتة”، سعر شراء محصول القمح للموسم الزراعي لعام 2023، وذلك عبر بيان نشره موقع الحكومة الرسمي يوم أمس الثلاثاء.

وحسب القرار رقم 54 المتضمن الخاص بسعر شراء محصول القمح للموسم الزراعي وحددت وزارة المالية والاقتصاد، والمؤسسة العامة للحبوب أسعار القمح القاسي والطري، إذ أصبح سعر القمح القاسي 330 دولار للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى، فيما أصبح سعر القمح الطري 285 دولار للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى.

وتختلف تسعيرة شراء القمح في مناطق سيطرة الحكومة السورية المؤقتة بسبب عمليات الاحتكار من قبل الفصائل والسماسرة الأتراك كل منطقة بحسب قطاعات انتشار الفصائل إذا يبلغ سعر الطن الواحد 270 -280 دولار أمريكي.

ومطلع يونيو / حزيران الجاري حددت “وزارة الاقتصاد والموارد” التابعة لـ “حكومة الإنقاذ السورية”، العاملة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، سعر شراء كيلو القمح بقيمة 0.32 سنتا من الدولار الأمريكي، وفق قرار رسمي، وذلك بتسعيرة تعد غير مجزية.

وحسب “الإنقاذ” فإنها قررت تحديد سعر شراء القمح القاسي الصافي من الدرجة الأولى من المزارعين لعام 2023 بسعر 320 دولاراً أمريكياً للطن الواحد، ويعتبر السعر غير مجزٍ للفلاحين ولا يغطي كامل التكاليف والأرباح للموسم.

وكانت وكالة الأنباء التابعة للحكومة السورية “سانا” قالت إن الحكومة السورية حددت سعر شراء القمح لموسم 2023 بـ 2300 ليرة سورية، لتعود وتعلن في الـ4 مايو / أيار الماضي عن تسعيرة جديدة، حيث رفعت سعر شراء القمح بمقدار 200 ليرة عن التسعيرة السابقة، التي صدرت قبل أيام من التسعيرة الجديدة، ليصبح سعر الشراء الجديد من الفلاح هو 2500 ليرة سورية لكل كيلو، مع منح “مكافأة” قدرها 300 ليرة لكل كيلو لتصبح سعر الطن من القمح بنوعيه القاسي والطري بـ 2800000 ليرة سورية اي ما يعادل 311 دولار.

أما “الإدارة الذاتية”، فقد أعلنت في 9 مايو / أيار الماضي 2023 عن أسعار شراء محصولي القمح والشعير من المزارعين، مشيرة إلى أنها ستشتري المحصول كاملاً هذا الموسم.

وحددت “الإدارة الذاتية” سعر شراء القمح من الفلاحين والمزارعين المحليين بـ 430 دولاراً للطن الواحد، والشعير بـ 350 دولاراً للطن الواحد، ويعتبر هذه التسعيرة هي الأعلى من باقي جهات السيطرة السورية بفارق أكثر من مئة دولار أمريكي.

يشار أن مدينتي تل أبيض ورأس العين الخاضعتين للسيطرة التركية منذ 2019 شهدت يوم أمس، مظاهرتان احتجاجاً على تحكم الفصائل الموالية لأنقرة بمحصول القمح واحتكار شرائه من المزارعين مطالبين برفع سيطرة واحتكار الفصائل لشراء محصول القمح.

هذا وكانت مصادر محلية من منطقتي تل أبيض ورأس العين شمالي شرقي سوريا، قد قالت لموقعنا أن القوات التركية والفصائل الموالية لها تستولي على محصول القمح والشعير تحت الضغط والتهديد وتنقلها إلى داخل الأراضي التركية.

وأشارت المصادر أن القوات التركية والفصائل الموالية لها فرضت منذ بداية الموسم الحالي إتاوات على المزارعين بنسبة تتجاوز الـ20 بالمئة من إنتاج حقولهم بعد تهديدهم بإحراق محاصيلهم الزراعية في حال لم يمتثلوا للإجراءات التي فـرضت عليهم.

A farmer harvests wheat in a field in the countryside of al-Kaswa, south of Syria’s capital Damascus, on June 18, 2020. – Heavy rain and reduced violence provided a relief to Syrian farmers with a good harvest this year, as a tanking economy leaves millions hungry across his war-torn country. Prior to the outbreak of the conflict in 2011, Syria produced more than 4.1 million tonnes of wheat, enough to feed its entire population. But production plunged to record lows during the war, boosting reliance on imports, mainly from regime ally Russia. (Photo by LOUAI BESHARA / AFP) (Photo by LOUAI BESHARA/AFP via Getty Images)
مشاركة المقال عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *