العالم والشرق الاوسط

تضارب بين البيانين الرسميين لتركيا وروسيا بشأن الاتصال الهاتفي بين أردوغان وبوتين

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرى خلاله بحث آخر المستجدات في روسيا.

وبعد الاتصال الهاتفي بين أردوغان وبوتين ظهر تضارب بين بيان الرئاسة التركية والرئاسة الروسية حول مضمون الاتصال الهاتفي وموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من التطورات في الساحة الروسية.

ووفقاً لبيان الرئاسة الروسية فقد أشار أن أردوغان عبّر عن دعمه الكامل لإجراءات بوتين في مواجهة التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر ضد القيادة العسكرية الروسية، وهو ما تضارب مع بيان الرئاسة التركية التي قالت بأن أردوغان طالب نظيره الروسي بوتين بضبط النفس والتصرف بعقلانية، حيث لم يرد في البيان جملة «الدعم الكامل»…!

ونشرت الرئاسة التركية بياناً قالت فيها أن الرئيس أردوغان أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث معه آخر المستجدات على الساحة الروسية.

وأضاف البيان أن أردوغان «شدد على أهمية التصرف بحكمة وعقلانية مطالباً بوتين بضبط النفس».

وأشار بيان الرئاسة التركية أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أنه لا ينبغي لأحد أن يتحمل مسؤولية ما حدث في روسيا، مضيفاً أن أردوغان صرح أن تركيا مستعدة للقيام بدورها لفعل ما يترتب عليها من أجل إيجاد حل لما يجري في روسيا بشكل سلمي بأقرب وقت.

في سياق متصل؛ أعلن الكرملين السبت، أن الرئيس فلاديمير بوتين تلقى من نظيره التركي رجب طيب أردوغان “دعمه الكامل” في مواجهة التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر ضد القيادة العسكرية الروسية.

وأكدت الرئاسة الروسية في بيان «أن بوتين أطلع أردوغان على “الوضع في البلاد المرتبط بمحاولة التمرد المسلّح”. مشيراً إلى أن الرئيس التركي الذي واجه محاولة انقلاب فاشلة في العام 2016، أعرب عن “دعمه الكامل لكل الإجراءات المتخذة” من بوتين.

مشاركة المقال عبر