سوريا

واشنطن تعلن عن استراتيجية لمـ ـكافحة “الكـ ـبتاغون السوري”

كشفت وزارة الخارجية الأميركية، السبت، عن استراتيجية واشنطن لمكافحة الكبتاغون السوري، وتتضمن أربعة محاور شارك بوضعها وزارة الدفاع ووزارة الخزانة وإدارة مكافحة المخدرات وتحقيقات الأمن الداخلي ومكتب مدير المخابرات الوطنية ومكتب السياسة الوطنية لمكافحة المخدرات.

وقالت الوزارة في بيان، إن هدف الاستراتيجية هو “تعطيل وإضعاف الشبكات التي تدعم البنية التحتية للمخدرات ضمن نظام بشار الأسد، وبناء قدرات مكافحة المخدرات في البلدان الشريكة من خلال التدريب لأجهزة إنفاذ القانون في البلدان التي تتلقى أو تعبر منها كميات كبيرة من الكبتاغون السوري”.

والاستراتيجية الجديدة لواشنطن تستند إلى قانون الدفاع الصادر عن الكونغرس نهاية العام الفائت.

وأضاف البيان أن “الاستراتيجية تعمل على مزامنة الجهود الأميركية المشتركة بين الوكالات لتعطيل شبكات الكابتاغون غير المشروعة المرتبطة بنظام الأسد وإضعافها وتفكيكها من خلال أربعة محاور”

وهي “الدعم الدبلوماسي والاستخباري لتحقيقات إنفاذ القانون، واستخدام العقوبات الاقتصادية والأدوات المالية الأخرى لاستهداف شبكات التهريب التابعة لنظام الأسد، والمساعدات والتدريب للبلدان الشريكة والتعاون داخل المؤسسات المتعددة الأطراف لبناء القدرة على مكافحة المخدرات، وارتباطات دبلوماسية ورسائل عامة للضغط على نظام الأسد”.

وأشار البيان إلى أن “شبكة تهريب الكبتاغون تعمل عبر 17 دولة من إيطاليا إلى ماليزيا، بما في ذلك تلك التي تشارك في توريد السلائف والإنتاج والعبور وتوزيع المنتج النهائي”.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن الأراضي اللبنانية تستخدم في الإنتاج والتصدير عبر موانئ البلاد، وتعد الأسواق في شبه الجزيرة العربية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون”.

مشاركة المقال عبر