سوريا

بقرارٍ تركي تعيين “هادي البحرة” رئيساً للائتلاف رغم الانتـ ـقادات الواسعة

رغم الانتقادات الواسعة والتناقضات في المواقف أعلن الائتلاف السوري المعارض يوم أمس 12/9/2023 انتخاب هادي البحرة رئيساً للائتلاف خلفاً لسالم المسلط، خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف خلال دورة انتخابات عقدت في مدينة إسطنبول، وقال الائتلاف في بيان، إن الهيئة العامة انتخبت هادي البحرة رئيساً، إضافة إلى 3 نواب هم عبد المجيد بركات وديما الموسى وعبد الحكيم بشار، بينما حافظ هيثم رحمة على منصب الأمين العام للائتلاف.

وانتخاب البحرة عارضه الشعب والشخصيات وقوى المعارضة السورية من ضمنها، حيث كان قد قال رئيس ما تسمى الحكومة المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى” بالقول إن انتخاب البحرة سيتم “بالصرماية” حسبما نقلت شخصيات معارضة عنه، وكان قد وقاطع جزء من أعضاء “الائتلاف” الانتخابات احتجاجًا على فرض هادي البحرة رئيسًا له.

ويوضح مراقبون أن القرارات داخل الائتلاف بما يخص اختيار القيادة السياسية خاضع بشكل كامل لقرار تركي، وهذا ما كشفته رسالة رئيس الائتلاف المعارض السابق ”نصر الحريري” بالإضافة لما تحدثت به شخصيات معارضة عن كواليس اجتماعات الغرف المغلقة قبل جلسة الانتخاب.

وكانت الانتخابات لرئاسة الائتلاف المعارض مقررة في شهر تموز إلا أن تأخر التشكيل النهائي للفريق الحكومي والسياسي التركي بعد الانتخابات الرئاسية التركية اجلت بدورها انتخابات المعارضة السورية. وتقول مصادر المعارضة ان البحرة مدعوم مما يسمى كتلة “جي فور”، صاحبة الثقل الأكبر داخل الائتلاف، وهي تضم كلا من رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، وأنس العبدة الذي شغل سابقا ذات المنصب، إضافة إلى هادي البحرة المرشح الحالي، وعبد الأحد سطيفو نائب رئيس الائتلاف الحالي، بالإضافة الى ما يسمى رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى.

وكانت قد نشرت رسالة مسربة لنائبة رئيس الائتلاف السابقة ريا حبوش كشفت عمق الأزمة داخل هيكل المعارضة السورية، وحدة الخلاف الذي لا يضبطه حاليا الا القرار التركي الحاسم. تقول حبوش في رسالتها “هل تعلمون أن مرشح المجموعة المتحكمة في الائتلاف لرئاسته والذي يرأس اللجنة الدستورية منذ سنوات ومن المفروض أنه يعمل من خلالها على كتابة دستورٍ ديمقراطي لسوريا المستقبل يكون فيه فصل السلطات والحد من صلاحيات الرئيس لأن دستور بشار الأسد لديه فيها صلاحيات مطلقة… هل تصدقون أنه هو نفسه هذا المرشح في حال وصل إلى رئاسة الائتلاف سيكون مرجعية نفسه ومرؤوس ورئيس نفسه!”

وأضافت: “هل تعلمون أن الفئة المتحكمة بالائتلاف يجمعون كل الرئاسات والسلطات والمناصب في الأجسام السياسية الرسمية، يعني مبادئ فصل السلطات وتحديد الصلاحيات لا قيمة لها عندهم وهي مجرد سفسطة يصدعون رؤوس الآخرين بها”.

وتابعت: “ألا تذكّركم هذه الممارسات بمن ثُرنا عليهم وتجعلنا نشعر أننا من “تحت الدلف لتحت المزراب” أحيانا أشعر أنني في كابوس وحقيقةً عقلي لا يصدق هذا الانفصام بالشخصية والنفاق نعم النفاق كيف نتحدث عن تمثيل ثورة ونقوم بنفس ممارسات من ثرنا عليهم من استيلاء على السلطة؟!”.
ونعى احد اقطاب المعارضة الشيخ “معاذ الخطيب”، الاحد “الائتلاف” وقال إن السوريين دفنوا الائتلاف “شعبيا ووطنياً”، لاعنين جبنه السياسي وانتهازيته وبيعه لحرية الشعب السوري.

كما انتقد الرئيس السابق للائتلاف نصر الحريري، الأحد الماضي، ما قال إنه تدخّل تركي في سير عمل الائتلاف لفرض هادي البحرة رئيساً جديداً للائتلاف.

وألقى الحريري اللوم على “مؤسسات الثورة التي فتحت هذا الحيز الكبير للتدخل في شؤوننا الذاتية الداخلية”، محمّلاً “المجموعة المهيمنة على الائتلاف”، والتي “استأثرت بقنوات التواصل مع الخارج حسب وصفه “، المسؤولية الكاملة عما آلت إليه الأوضاع في هذه المؤسسة التي يُنظر إليها على أنها العنوان السياسي الأبرز للمعارضة السورية. واتهم هذه المجموعة بـ”محاولة تمرير غير شرعي كما جرى في انقلابات سابقة على النظام الأساسي وعضوية الائتلاف، على النظام الأساسي”، مشيراً إلى أن الائتلاف “يعيش أصلاً حالة ضعف وعدم فاعلية”. ولفت إلى أن البحرة “مكلف بمهام متشعبة بين السياسي والتفاوضي والإداري”، معرباً عن اعتقاده بأن فرصة البحرة في النجاح في أي انتخابات “بدون تدخل وضغط خارجي هي أقرب للعدم”.

مشاركة المقال عبر