الأخبار سوريا

المشرعون الأميركيون يدعون لبذل الجهد لفتح معبري باب السلام واليعربية أمام المساعدات الأممية

أرسل أعضاء في الكونغرس الأميركي رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، يدعون فيها للتمسك بحصول انتقال سياسي في سوريا، وبذل الجهود لفتح معبري باب السلام مع تركيا واليعربية مع العراق أمام المساعدات الأممية.

وتضمنت الرسالة، التي وقّع عليها السيناتور الديمقراطي بوب مننديز، وزميله الجمهوري جيم ريش، إضافةً إلى النائب الديمقراطي غريغوري ميكس، والجمهوري مايك مكول، إشارة واضحة إلى الإدارة بضرورة التطبيق “الحاسم والصارم لقانون قيصر”.

ورغم أن هذه الإشارة وردت بشكل سريع ومقتضب في النص، فإن مجرد ذكر هذه النقطة في نص وقّعت عليه قيادات ديمقراطية بارزة في مجلسي الشيوخ والنواب يدل على أن صبر هؤلاء بدأ ينفد مع إدارة الرئيس جو بايدن، في خطوة قد تشكل افتتاحية لجهود ضاغطة أكثر على الإدارة الديمقراطية لمحاسبة كل من يخرق بنود قانون قيصر الذي أقره الكونغرس بإجماع واسع من الحزبين.

وحثّ المشرعون بلينكن على الاستمرار ببذل جهود مكثفة للحيلولة دون إغلاق مدخل المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، وذلك خلال عملية التصويت المقبلة في مجلس الأمن على تجديد قراره رقم 2533، إضافة إلى العمل على توسيع نطاقه ليشمل إعادة فتح معبري «باب السلام» مع تركيا و«اليعربية» مع العراق.

ودعوا الإدارة الأميركية إلى التعاون مع شركائها وممارسة ضغوط جماعية على كل من روسيا والصين كي لا تصوّت كلتاهما لصالح منع التصريح بتنفيذ عمليات المساعدة عبر الحدود.

مشاركة المقال عبر