الأخبار

بعد صـ ـراع مع المـ ـرض… وفـ ـاة الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري‬⁩

توفـ ـيت فجر اليوم الأحد عن 62 عاماً في مستشفى الجامعة الأميركية – بيروت الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري التي اشتهرت ببرامجها الحوارية، بعد صـ ـراع طويل مع مـرض السرطان.

وُلدت خوري في الأشرفية سنة 1961، وهي متحدرة من بلدة العقيبة الساحلية في قضاء كسروان شمال بيروت.

بعد دراسات في الإعلام والتاريخ، انطلقت مسيرة جيزيل خوري الإعلامية على الشاشة الصغيرة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي) بعيد افتتاح هذه القناة، وهي أول محطة تلفزيونية خاصة في لبنان، في منتصف ثمانينات القرن الماضي.

واستضافت أبرز الشخصيات السياسية والثقافية العربية والعالمية في برنامجها “حوار العمر” بين عامَي 1992 و2001، قبل انضمامها إلى مجموعة “أم بي سي” سنة 2002 ومساهمتها في إطلاق قناة “العربية”، حيث قدّمت برنامج “بالعربي” بين عامَي2003 و2013.

وبعد اغتيال زوجها الصحافي والمؤرّخ سمير قصير في 2 حزيران 2005، أطلقت الراحلة مؤسّسةً تحمل اسمه في 1 شباط 2006، وحوّلتها إلى إحدى أبرز المؤسسات الإقليمية المتخصصة في رصد الانتـ.ـهاكات ضد الحرّيات الإعلامية والثقافية في المشرق العربي، ودعم الأصوات الإعلامية المستقلّة في لبنان ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عام 2005 اختارتها صحيفة “نيويورك تايمز” كواحدة من بين أفضل الإعلاميات في العالم، العاملات في مجال الأخبار والبرامج السياسية المرئية.

مشاركة المقال عبر