الأخبار

أميركا: إحباط هـ ـجوم بمسيّرتين استهدف قواتنا في العراق

قال مسؤولان أميركيان لرويترز إن الجيش الأميركي أحبط هجوماً يستهدف قواته في العراق في وقت مبكر من يوم الأربعاء 18 أكتوبر / تشرين الأول 2023 واعترض طائرتين مسيّرتين قبل أن تتمكنا من توجيه الضربة.

ورفض المسؤولان، الذين تحدثوا لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويتهم، تحديد هوية المشتبه به في الهجوم.

وقال المسؤولان إنه تم اعتراض الطائرات بدون طيار الهجومية ذات الاتجاه الواحد أثناء محاولتها ضرب قاعدة عين الأسد الجوية العراقية، التي تستضيف القوات الأميركية.

وجاء الهجوم بعد ساعات من مقتل مئات الفلسطينيين في ضربة على مستشفى في غزة مما زاد المخاطر بالنسبة للرئيس الأميركي جو بايدن بينما يتوجه إلى إسرائيل يوم الأربعاء في ظل تصاعد حاد في التوتر بالمنطقة بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وألقت إسرائيل باللوم في الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي على فشل إطلاق صاروخ من قبل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، التي نفت مسؤوليتها.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن غارة جوية إسرائيلية أصابت المستشفى، واتهم وزير الصحة الفلسطيني إسرائيل بالتسبب في “مذبحة”.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، أن هناك أكثر من 500 ضحية في استهداف مستشفى الأهلي (المعمداني) وسط مدينة غزة.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر.

وقوبلت “طوفان الأقصى” بعملية “السيوف الحديدية” الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي نحو 3000 قتيل وأكثر من 12 ألف جريح في القطاع، و61 قتيلا وأكثر من 1500 جريح في الضفة الغربية.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 291 ضابطاً وجندياً، فيما أسرت “حماس” أكثر من 200 إسرائيليا.

مشاركة المقال عبر