الأخبار سوريا

بعد رفضه إعطاء حصّة من الحطب المسروق.. مُسـ.ـلّحين من فصيل الحمزات يقـ ـتلون مُستقدماً في عفرين

قالت مصادر محلية أن عناصر في فصيل فرقة الحمزات المدعوم من قبل تركيا أقدموا على قتل مُستقدم على مفرق قرية تللف في ناحية جنديرس بريف مدينة عفرين شمال غربي سوريا.

وعثر الأهالي على جثة المدعو “أحمد قدور”، من قرية معارة الأتارب بريف حلب الغربي، وهو من المُستقدمين إلى مدينة عفرين بعد سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها على المدينة عام 2018 وتهجير أكثر من 350 ألف من سكانها الأصليين الكورد.

وأضافت المصادر أن «قدور» كان يقوم بقطع وتحطيب أشجار الزيتون العائدة للمواطنين الكورد ليلاً حيث كان يعمل في مجال تجارة الحطب، وبعد رفضه مطالبة عناصر الفصيل بحصتهم من الحطب، أقدموا على تصفيته بالرصاص المباشر.

وأشارت المصادر أن الشرطة العسكرية أقدمت على إخفاء معالم الجريمة وعدم تقديم أية معلومات وتفاصيل عن الحادثة.

وتواصل الفصائل الموالية لتركيا انتهاكاتها بحق المدنيين ضمن منطقة عفرين، من قطع واقتلاع أشجار الزيتون، والاستيلاء على المحصول الموسمي في قرى وبلدات عفرين وذلك بموافقة من قبل السلطات التركية.

وبتاريخ الـ 9 ديسمبر / كانون الثاني، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل مقطع صوتي مُسرب لأحد مسلحي المكتب الاقتصادي التابع لفصيل أحـ.ـرار الشرقية المنضوية ضمن صفوف الجيش الوطني السوري المدعوم من قبل تركيا.

التسجيل الصوتي المسرّب ينسب للمدعو «أبو طلوب» الذي ينحدر من مدينة دير الزور، المسؤول عن المكتب الاقتصادي في فصيل أحرار الشرقية “، وعضوية كل من المدعوين «أبو حدو _ أبو ربيع _ أبو عمير _ أبو لؤي» الذين يفرضون الفدية المالية و الأتاوة في كل موسم زراعي بنسب متفاوتة على السكان الأصليين الكورد ” الزيتون _ ورق العنب _ السماق _ الجوز”.

ووفقاً للتسجيل الصوتي فإن فصـيل أحرار الشرقية قد قام بتقسيم المناطق إلى قطاعات عسكرية بأسماء متزعميها والتي تنطبق على باقي الفصائل أيضاً.

بينما يُهـدد المُسلح أبو طلوب في المقطع الصوتي أصحاب الأراضي بأخذ الموافقة من قادة المكتب الاقتصادي بغرض كسح الأشجار وأن كل من يخالف القرار يتحمل المسؤولية الكاملة.

وبحسب مصادر مطلّعة فإن هؤلاء العنـ.ـاصر يقومون أيضاً بعمليات النصب والاحتيال من خلال تزوير عقود بيع الأملاك العامة من أراض حراج إلى المستوطنين بأسعار رمزية، ما عدا قطع الأشجار المثمرة والغابية بغرض صنع الفحم وبيع قسم منها حطباً في الأسواق.

وأضافت المصادر أن المدعو كمال محي الدين الأشقر الملقب أبو حدو ، قام بالتنسيق مع المدعو إحسان فياض الهايس الملقب أبو حاتم شـقرا قائد فصيل أحرار الشرقية ولأكثر من مرة بتهريب عناصر د١عـ.ـش من سجن بلدة راجو ” آخرها خلال شهر مارس / آذار الماضي من العام الجاري 2023 بعد إصدار بطاقات شخصية لهم، بموافقة من القوات التركية، لقاء مبلغ مالي قدره 25 _ 30 ألف دولار أمريكي عن كل عنصر من التنظيم.

ولفتت المصادر بقيام المذكورين بتجارة المخدرات و إدخالها إلى الأراضي التركية عبر معبر ميدان أكبس الحدودي _ ناحية راجو، أمام أنظار القوات التركية وحرس الحدود.

الجدير ذكره أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت نهاية يوليو / تموز 2021، عقوبات على فصـيل أحرار الشرقية ومتزعمها “أحمد إحسان فياض الهـايس” المعروف باسم “أبو حاتـ.ـم الشقرا، المتهم باغتـ ـيال القيادية السياسية السورية الكوردية في حزب سوريا المستقبل هفرين خلف في 12 أكتوبر 2019، وسط معلومات عن تعاون الفصـ.ـيل مع تنـ.ـظيم “د١عـ.ـش”، حسب وزارة الخزانة الأمريكية.

وبتاريخ 20 آذار الفائت، شهدت مدينة عفرين بريف حلب الشمالي جـ ـريمة مـ.ـروعة ارتكبها عنـ ـاصر فصـ ـيل “أحرار الشرقية” الموالي لتركيا في بلدة جنديرس، والتي راح ضـ.؟حيتها 4 مواطنين من أبناء البلدة الكورد إثر إطلاق النـ.ـار عليهم خلال احتفالهم بعيد النوروز.

مشاركة المقال عبر