الأخبار

اللوبي الأرمني يؤدّي دوراً حاسماً في العلاقات التركية الكندية

يُعد اللوبي الأرمني من العوامل الحاسمة في معركة القوة الناعمة فيما يتعلّق بعلاقات كندا مع تركيا، وفقًا لبروس مابلي، الدبلوماسي الكندي السابق في أنقرة.

وفي حديثه إلى موقع أحوال تركية، قال مابلي إن العلاقات تراجعت بسبب عدم وجود نقاط صراع رئيسية بين البلدين. وأضاف إنّه “على مقياس من واحد إلى عشرة، العلاقات الكندية التركية في السنوات الخمس الماضية كنت سأضعها في حوالي سبعة.”

ومع وجود القليل من الاختلافات الرئيسية، قال الدبلوماسي السابق إن نظرة كندا قد تشكلت بدلاً من ذلك من خلال عوامل ثقافية مثل ماضيها العلماني كدولة أسستها دولتان أوروبيتان مسيحيتان.

وأضاف إنّ “أحد مجالات الاحتكاك المحتملة بين تركيا وكندا في السنوات الخمس الماضية هو أسلمة البلاد التي كان يجريها الرئيس (التركي) رجب طيب أردوغان.” وقال إن التأثير الأرمني في السياسة الكندية كان عاملاً حاسماً أيضًا.

وتنافس اللوبي الأرمني منذ فترة طويلة على النفوذ مع الدبلوماسيين الأتراك في واشنطن، حيث اعترف الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق من هذا العام رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن في ظل الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.

وتعارض تركيا، التي انبثقت عن انهيار الإمبراطورية العثمانية، بشدة وصف عمليات القتل الجماعي بأنها إبادة جماعية، قائلة إن التوصيف هو تسييس غير عادل للتاريخ.

ومع ذلك، قال مابلي إن هناك دعمًا كبيرًا للأرمن في البرلمان الكندي. وأردف “حتى لو لم تكن هناك اقتراحات ملزمة، فمن المؤكد أنها تحدد نغمة العلاقات بين الدول.”

وأضاف أن الحكومة الكندية تعتمد حاليًا على دعم الأحزاب الأخرى، مما يجعلها أكثر انتباهاً لمجموعات الضغط.

وبعيدًا عن الخلافات التاريخية، فإن دعم تركيا السياسي والعسكري لأذربيجان خلال نزاع العام الماضي مع أرمينيا حول المنطقة المتنازع عليها ناغورني قره باغ قد حشد أيضًا الشتات الأرمني.

أثبتت الطائرات المسلحة التركية بدون طيار أنها تمثل فارقًا رئيسيًا في مواجهة القوات الأرمينية، وتم الحصول على أجزاء أساسية من التكنولوجيا من كندا. وفي أبريل، ألغت وزارة الخارجية الكندية تصاريح التصدير ذات الصلة إلى تركيا بعد حملة قادها الأرمن.

وقال مابلي إنه من المهم للحكومة الكندية “إرضاء اللوبي الأرمني وفي نفس الوقت يبدو أنها لا تنحاز إلى أي طرف في النزاع”.

وعلى الرغم من ذلك، قال الدبلوماسي السابق إن تركيا لديها بعض مصادر قوتها الناعمة في كندا، مشيرًا إلى السياحة على وجه الخصوص. وقال: “إنه أكبر عنصر مؤيد لتركيا موجود في علاقتنا”. وأضاف “لعبت السياحة دورًا مهمًا للغاية لأن الكنديين يحبون زيارة تركيا.”

ومع ذلك، قال مابلي إن السلك الدبلوماسي التركي في أوتاوا عانى من عمليات تطهير واسعة النطاق أعقبت محاولة الانقلاب عام 2016. يُعتقد على نطاق واسع أن الانقلاب العسكري الفاشل قاده أتباع الداعية الإسلامي فتح الله غولن.

وقال إن دبلوماسيين من حركة غولن ساعدوا في السابق في إقامة علاقات ممتازة مع الحكومة الكندية. وختم بالقول “فقدت تركيا كل تلك المكانة المذهلة”.

المصدر: أحوال تركية

مشاركة المقال عبر