الأخبار سوريا

روسيا وتركيا تعلنان التوصل لاتفاق بإنشاء منطقة خالية من الوجود العسكري بإدلب

أعلنت كل من روسيا وتركيا، التوصل لاتفاق يقضي بإنشاء منطقة خالية من الوجود العسكري في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو عقب مباحثاتهما في أنطاليا جنوب تركيا أمس الأربعاء: “توصلنا مع الجانب التركي إلى اتفاق بشأن إنشاء منطقة خالية من الوجود العسكري في إدلب”.

كما عبر لافروف عن رفض بلاده مشروع قرار جديد طُرح في مجلس الأمن الدولي بشأن فتح ممر ثان –معبر اليعربية/تل كوجر- لنقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا.

وأضاف أنه بحث، من هذه الزاوية، مع نظيره التركي مستجدات الوضع في سوريا.

وتصر روسيا على وقف وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال غربي سوريا عبر باب الهوى الحدودي؛ المعبر الوحيد المفتوح أمام المساعدات الإنسانية حالياً، حيث تنوي استخدام «حق النقض (فيتو)» في مجلس الأمن خلال يوليو (تموز) الحالي ضد قرار تجديد آلية التفويض بدخول المساعدات عبر الأمم المتحدة باستخدام المعبر.

وتتمسك موسكو بأن تقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا يجب أن يتم عبر الحكومة السورية في دمشق، وإلى جميع المناطق، مما يعني أن كلاً من الإدارة الذاتية والمعارضة السورية ستكونان مجبرتين على تسلم المساعدات من خلال النظام، إذا نجحت روسيا في هذه المساعي.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، مشدداً على أن المساعدات الإنسانية يجب أن تستمر في الدخول إلى مناطق شمال غربي سوريا، مدعياً مواصلة بلاده العمل مع روسيا لضمان الهدوء في المنطقة.

مشاركة المقال عبر