الأخبار

وفدا الحكومة السورية وروسيا يصلان إلى آستانة للمشاركة في الجولة 16

وصل وفد الحكومة السورية برئاسة الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية إلى العاصمة الكازاخية نور سلطان اليوم للمشاركة بالاجتماع الدولي 16 حول سوريا، بموجب صيغة أستانا الذي ينطلق يوم غد ويستمر يومين.

كما أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية في بيان لها أن وفد روسيا برئاسة الكسندر لافرينتييف المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى سوريا وصل أيضا إلى العاصمة نور سلطان للمشاركة بالاجتماع.

وكانت أوساط روسية كشفت في وقت سابق أنها تلقت إشارات من واشنطن برغبتها في المشاركة في هذه الجولة على مستوى السفير الأميركي في “نور سلطان”، إلا أن هذه المعطيات لم تحصل على تأكيدات، في ظل احتدام السجالات الروسية – الأميركية حول ملف المساعدات الإنسانية والوضع في شمال شرقي سوريا.

إلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية روسية إن موسكو تعمل على التوصل مع شريكيها في مجموعة آستانا “تركيا وإيران” إلى صيغة جديدة لتفعيل دور المجموعة في موضوع المساعدات الدولية.

يذكر أن الاجتماع السابق الخامس عشر ضمن صيغة أستانا جرى في مدينة سوتشي الروسية على سواحل البحر الأسود يومي السادس عشر والسابع عشر من شباط الماضي وكان من المقرر عقد الاجتماع الحالي السادس عشر في أيار الماضي ولكن تم إرجاؤه بسبب طفرة في انتشار وباء فيروس كور.ونا في كازاخستان.

مشاركة المقال عبر