الأخبار سوريا

الحكومة السورية ترفع الرواتب 50 % وترفع أسعار المازوت والخبز ضعفين

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً بإضافة نسبة 50 بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين، في حين أصدرت حكومته قراراً برفع أسعار المازوت إلى 500 ليرة وربطة الخبز إلى 200 ليرة.

وأصدر الرئيس بشار الأسد يوم أمس المرسوم التشريعي رقم (19) لعام 2021 القاضي بإضافة نسبة 50 بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم لكل من العاملين المدنيين والعسكريين.

ومن جانبها أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك يوم أمس قراراً ينص على تعديل سعر ليتر المازوت ليصبح 500 ليرة سورية لكل القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص.

وأوضحت الوزارة في قرارها أنه سيبدأ العمل به اعتباراً من صباح الأحد 11-7-2021.

كما أصدرت الوزارة قراراً بتحديد سعر ربطة الخبز بـ 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون مشيرة إلى أن تطبيق هذا القرار سيبدأ اعتبارا من صباح الأحد 11-7-2021.

وأوضح معاون مدير عام الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” المهندس مصطفى حصوية “لوكالة سانا” أنه تم رفع أسعار مادة المازوت المخصصة للنقل والقطاع العام والقطاع الزراعي وللتدفئة من 180 إلى 500 ليرة لليتر الواحد بالإضافة إلى رفع سعر مادة المازوت المخصصة للأفران من 135 إلى 500 ليرة لليتر بسبب ارتفاع أسعار النفط عالمياً والإجراءات القسرية الغربية الأحادية الجانب المفروضة على سورية.

وبدوره زياد هزاع مدير عام المؤسسة السورية للمخابز أشار إلى أن المحروقات هي أحد العوامل التي تساعد في صناعة الرغيف مبيناً أن ارتفاع سعر ليتر المازوت من 135 إلى 500 ليرة سورية أثر على السعر النهائي لمادة الخبز ليصبح سعر الربطة 200 ليرة.

وسيؤدي رفع أسعار المازوت، إلى ارتفاع أسعار أغلب المواد الغذائية والزراعية والصناعية والنقل، لاعتماد مختلف الصناعات المحلية وكذلك نقل المنتجات المستوردة على المازوت، وهذا سيؤثر بشكل تلقائي على المواطنين.

وشهدت المواد النفطية ارتفاعاً كبير منذ عام 2011 حيث كان سعر لتر المازوت (الديزل) حينها 25 ليرة سورية، وكان سعر ربطة الخبز 15 ليرة سورية.

مشاركة المقال عبر