الأخبار

تصريحات كيلجدار أوغلو يخلق ردود فعل لدى المعارضة السورية في تركيا وسوريا

أثار تصريحات زعيم المعرضة التركي “كمال كليجدار أوغلو” قبل يومين حفيظة المعارضة السورية في تركيا والداخل السوري بعد قوله أنه وفي حال وصوله للسلطة سيقوم بإرسال السوريين إلى بلادهم، مستنكراً تواجد اللاجئين السوريين في تركيا بمختلف فئاتهم وأعمارهم.

وقالت صحيفة “سوزجو” التركية في خبر لها أن كليجدار أوغلو أشار بأن تواجد السوريين في تركيا يعيق حياة الملايين من المواطنين، حيث ارتفع معدل البطالة في صفوف العمالة الأتراك بسبب قبول العامل السوري بالراتب الشهري القليل.

في السياق ذاته لاقى تصريحات أوغلو ردود فعل غاضبة من المعارضة السورية داخل سوريا وفي تركيا.

فالباحث والمعارض السوري الدكتور “ياسر العيتي” رد اليوم الاثنين 19 تموز/يوليو, على تصريحات زعيم المعرضة التركي “كمال كليجدار أوغلو” وطالبه بعدم استغلال السوريين في معاركه السياسية، حسب وصفه.

ودعا العيتي في إفادة خاصّة لوكالة تابعة للمعارضة السورية أنه يتوجب على رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كليجدار أوغلو، لتأمين البيئة المناسبة للسوريين وذلك سيكون أفضل حلّ لعودتهم، التي صرّح بها أوغلوا في حال وصوله إلى السلطة على حدّ تعبيره.

وطالب العيتي كليجدار أوغلو بعدم استخدام السوريين كورقة في المعرك السياسية والحملات الانتخابية، ودعاه لاستخدام الحكمة والإنسانية في سبيل الوقوف في وجه الحملات الظالمة التي تشنّ على السوريين في تركيا, وأردف قائلاً: “ساعدونا على تحقيق انتقال سياسي نتخلص فيه من حكم عائلة الأسد الاستبدادي ويحقق البيئة الآمنة والمحايدة وأعدك أن معظم السوريين في تركيا سيعودون إلى بيوتهم التي هجروا منها بأسرع مما تتصور” (وفق تعبيرها).

مشاركة المقال عبر