الأخبار

أردوغان الباحث عن دور في أفغانستان

فجأة دخل اردوغان على خط الازمة الافغانية ليطرح نفسها لاعبا في هذا الصراع وعلى اساس ايحاء من حسن النية وسد فراغ القوات الأميركية المنسحبة واسترضاءا لبايدن وعلى اساس ان اردوغان قرر ضرب عدة عصافير بحجر او تحقيق اهداف عدة مرة واحدة.


لكن رد الجانب الأفغاني لم يتأخر كثيرا، اقال متحدث باسم طالبان إن الحركة لن تسمح لأي جندي أجنبي بالبقاء في أفغانستان، بما في ذلك القوات التركية.

وقال ذبيح الله مجاهد “إذا ساهمت أنقرة في دفع عجلة المفاوضات وتحسين الوضع في أفغانستان، سنكون سعداء بها، لكننا لن نسمح لتركيا أن ترسل قواتها او ان تتواجد عسكريا في أفغانستان”.

وقالت طالبان من خلال المتحدث باسمها إنها لن تسمح لأية قوات أجنبية للتواجد في أفغانستان، بما في ذلك القوات التركية.

ونقلت سبوتنيك عن ذبيح الله مجاهد قوله لوكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية “لقد رفضنا بالفعل موقف تركيا وقلنا إنه بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، لن نسمح لأي قوات أجنبية أخرى بالبقاء في البلاد تحت أي ظرف من الظروف”. .

وأضاف “طلبنا من تركيا سحب قواتها من أفغانستان. إذا ساهمت أنقرة في دفع عجلة المفاوضات وتحسين الوضع في أفغانستان، سنكون سعداء بها د، لكننا لن نسمح لتركيا أن تبقى في أفغانستان”.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم طالبان بعد يوم من حديثه لقناة تلفزيون تي آر تي التركية العامة، أن الجماعة المتشددة تعتبر تركيا “شقيقها” و “تشترك في العديد من النقاط المشتركة على أساس العقيدة”.

من جانبه قال  أردوغان في تصريح سابق إن محادثات تركيا وطالبان ستتغلب على أي مشاكل ويجب أن تكون مريحة أكثر من المحادثات السابقة بين الولايات المتحدة وطالبان.

وقال أردوغان “إنهم بحاجة إلى إجراء محادثات مع تركيا مثلما فعلوا مع الولايات المتحدة، ولكن بشكل أكثر راحة لأن تركيا ليس لديها أي شيء يتعارض مع معتقداتهم” ، مستشهداً على ما يبدو بالإسلام كأرضية مشتركة بين الطرفين.

وعرضت تركيا نشر قوات في مطار كابول بعد انسحاب الناتو بالكامل وتجري محادثات مع الولايات المتحدة منذ عدة أسابيع.

وحذرت حركة طالبان، التي سيطرت على الأراضي مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة ، تركيا من ذلك.

وأقر أردوغان بأن طالبان لديها تحفظات  لكنه قال إن تركيا ستنفذ المهمة مع ذلك طالما أن الولايات المتحدة، الشريكة في الناتو، تفي بثلاثة متطلبات تركية محددة.

حكمت حركة طالبان أفغانستان بقبضة من حديد من عام 1996 إلى عام 2001 وقاتلت لمدة 20 عامًا لطرد القوات الأجنبية والإطاحة بالحكومة المدعومة من الغرب في كابول وإعادة فرض الحكم الإسلامي.

ووصفت حركة طالبان، خطة تركيا بأنها تستوجب الشجب. وقالت أنقرة وآخرون إن المطار يجب أن يظل مفتوحًا للحفاظ على البعثات الدبلوماسية هناك.

وتعتمد أنقرة على علاقاتها التاريخية مع أفغانستان ومكانتها باعتبارها العضو الوحيد في الناتو ذي الأغلبية المسلمة للمساعدة في تخفيف معارضة طالبان.

كما تجنبت القوة التركية التي يبلغ قوامها 500 فرد في أفغانستان أي مواجهة عسكرية مع طالبان.

طالبان متمسكة بمنع اردوغان من اي موطئ قدم او دور مستقبلي

ومع ذلك، يحذر حسين باججي، رئيس معهد الشؤون الخارجية في أنقرة، والذي عاد مؤخرًا من المنطقة، من أن أنقرة تبالغ في تقدير موقفها.

أي مشاركة تركية فيما يتعلق بالمطار ستكون كارثية على السياسة الخارجية التركية. طالبان قالوا إنهم لا يحبون أردوغان ولا يحبون الوجود العسكري التركي. طالبان عازمة جدا على طرد كل القوات هناك، ووجود تركيا هناك غير مرغوب فيه بالتأكيد “.

ومع ذلك واصلت تركيا مباحثاتها مع واشنطن بشأن مهمة المطار ويصف الجانبان المحادثات بأنها مثمرة. كانت العلاقات بين أعضاء الناتو متوترة بشدة، لا سيما فيما يتعلق بعلاقات أنقرة العميقة مع موسكو.

وقال إلهان أوزجيل، كاتب عمود في بوابة دوفار الإخبارية، إن أنقرة ترى أن مهمة مطار كابول مفتاح لإصلاح العلاقات مع واشنطن.

“الشيء الأكثر أهمية هو أن حكومة حزب العدالة والتنمية تحاول إصلاح العلاقات مع إدارة بايدن، وهم يريدون تقديم شيء جيد لهم. أنقرة تحاول إثبات أنها حليف جيد للغاية. وقال اوزجيل “انه حليف ثمين ولا يمكن تجاهله”.

وتتطلع تركيا إلى حليفتيها المقربين، باكستان وقطر، اللتين يقول بعض المراقبين إن لهما علاقات وثيقة مع طالبان، للتغلب على معارضة الجماعة. لكن باجي يحذر من أنه مع اعتقاد طالبان أنها على وشك تولي السلطة، فإن أهمية تلك الدول تتضاءل.

قال باجشي: “طالبان لا تعتبر باكستان وقطر وتركيا البلدان” التي يجب أن تكون على قائمة الأولويات ؛ لا ، هم ليسوا كذلك “. “من الناحية السياسية ، روسيا والصين وروسيا وأمريكا، وربما الهند إلى حد ما. تقول طالبان ،” نحن نؤسس دولتنا ، ثم نتفاوض “.

مع بقاء بضعة أسابيع فقط قبل اكتمال انسحاب القوات الأمريكية، يحذر المحلل أوزجيل من أنه إذا تمسكت طالبان بمعارضتها، فقد تجد أنقرة نفسها محاصرة.

إذا أصرت تركيا على الإبقاء على القوات هناك ، فسيكون ذلك محفوفًا بالمخاطر.

وقال أوزجيل: “إذا اذعن اردوغان لموقف طالبان الأخير، فسيكون ذلك إذلالًا لتركيا”.

مع ضعف نفوذ أنقرة على طالبان، يشير أوزجيل إلى أن انهيار المحادثات الأمريكية التركية بشأن تشغيل المطار في اللحظة الأخيرة قد يوفر خيارًا لحفظ ماء الوجه لأنقرة ، ولكن على حساب العلاقات الثنائية.

أحوال تركية

مشاركة المقال عبر