الأخبار سوريا

عمان ودمشق تتفقان على إعادة فتح الحدود بينهما

اتفقت عمان ودمشق على “إعادة فتح الحدود” بين سوريا والأردن، بعد إغلاق استمر لسنوات بفعل الظروف الأمنية وبسبب آثار جائحة كورونا”، وذلك في أول اتصال بين الحكومتين منذ سنوات.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) بأن وزيري الداخلية الأردني مازن الفراية والسوري محمد الرحمون، “اتفقا على ضرورة إعادة التشغيل الكامل لمركز حدود جابر الفاصل بين البلدين؛ نظراً لما يمثله المركز الحدودي من أهمية استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على الأردن وسوريا ومصالحهما”.

ومن جهتها، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أمس، بأن الوزيرين بحثا في “الاتفاق على التنسيق المشترك من أجل تسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين”.

وتزامن ذلك مع اتفاق تسوية جديد في درعا قرب حدود الأردن، يتضمن ترتيبات جديدة بعد اتفاق التسوية في منتصف 2018، ونص على عودة قوات الحكومة إلى الجنوب مقابل تخلي الدول الغربية عن دعم فصائل معارضة وإخراج ميليشيات إيرانية من المنطقة.

وكان معبر جابر الحدودي أُغلق من الجانب الأردني منتصف عام 2015، بعد أن استولت فصائل المعارضة السورية عليه، وانسحاب قوات الحكومة السورية، ليعاد فتحه في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2018، إلا أن إصابات متكررة لحالات قادمة من سوريا بفيروس كورونا أدت إلى إغلاق المعبر في 2020.

مشاركة المقال عبر