الرئيسية

ما حقيقة إلغاء اللغة الكوردية في عفرين من قبل الحكومة السورية المؤقتة…؟!

فوكس برس _ حلب

تداول ناشطون كورد عبر وسائل التواصل الاجتماعي منها “الفيسبوك” برنامجاً قالوا أنه لتوزيع الحصص في المدارس المنتشرة في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها منذ آذار / مارس 2018 مكتوبة باللغة التركية.

وأضاف الناشطون أن الحكومة السورية المؤقتة التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اعتمدوا في المنهاج والحصص الدراسية اللغتين “التركية والعربية” فقط وبشكل إلزامي.

واتهم الناشطون أن الحكومة السورية المؤقتة تحاول ذر الرماد في العيون عبر قيامهم بإدخال درس اختياري للغة الكوردية إلى جانب التركية والعربية دون أن تكون مادة إلزامية مثل “التركية والعربية”، وهو ما اعتبروه محاولة شكلية لوضع حجج وسد الطريق أمام كل يدعي خلاف ذلك.

الحكومة السورية المؤقتة تنفي إلغاء تدريس اللغة الكوردية في المدارس

نفت الحكومة السورية المؤقتة عبر بيان صدر عنها يوم أمس الأحد 12 أيلول / سبتمبر، قالت فيها أن بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي تناقلوا خبراً حول قيام وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة بإلغاء تدريس مادة اللغة الكوردية من المنهاج في منطقة عفرين، مضيفةً أن الخبر غير صحيح ولا يمت للحقيقة بصلة، (وفق البيان).

قيادي في المجلس الوطني الكوردي ينفي إلغاء التدريس اللغة الكوردية واصفاً إياها بـ “الشائعات”

وفي السياق ذاته ظهر “عبد الله كدو”، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردستاني – سوريا وعضو الهيئة السياسية في الائتلاف السوري على شاشة قناة “روداو” قائلاً أن اللغة الكوردية تدرّس في جميع المدارس المنتشرة في منطقة عفرين وفي جميع الصفوف عدا الصفين التاسع والبكالوريا، مبرراً السبب لعدم وجود كادر تدريسي خاص بالمنهاج الكوردي يمكن ان يغطي المدارس، ونافياً أن يكون هناك أسباب أخرى كما يشاع من تضييق على اللغة الكوردية، إلا أن البرنامج الذي تداوله الناشطون يوم أمس أحدث تناقضاً في تصريحات القيادي “عبد الله كدو” والحكومة السورية المؤقتة.

مشاركة المقال عبر