العالم والشرق الاوسط

الصحافة الروسية تهين أردوغان خلال زيارته لبوتين: مسكين

أهانت صحيفة «برافدا» الروسية، المقربة من الكرملين، يوم الثلاثاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووصفته بالمسكين.
وفي مقال رأي منشور بصحيفة «برافدا»، قال الصحفي الروسي، ألكسندر شتروم عن أردوغان، «المسكين ليست لديه فرصة في إعادة انتخابه»، مشيرًا إلى خطاب أردوغان في الأمم المتحدة، قائلًا «كان يجب أن يفكر مرتين قبل أن تخرج الكلمة من فمه».
وقال أردوغان في كلمته بالأمم المتحدة، إن بلاده لا تعترف بضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، قائلًا، «نحن نولي أهمية كبيرة لوحدة الأراضي الأوكرانية وحماية سيادتها».
واعتبرت الصحيفة الروسية، تصريحات أردوغان عشية لقائه مع نظيره الروسي، غير مناسبة تمامًا، مضيفة أن أردوغان كان يعلم أن تصريحاته هذه ستثير رد فعل حادًا من موسكو.
وأوضح الصحفي شتروم، في مقاله، أن أردوغان يرغب في إحياء العلاقة مع تتار القرم الممتدة منذ الدولة العثمانية، وإعادة الفكر العثماني مجددًا.
ووجهت الصحيفة الروسية إهانات لاذعة لأردوغان، قائلة «من السهل فهم أردوغان، فالمسكين لا فرصة له بالفوز في الانتخاب مجددًا. هل تسعى تركيا لاحتلال جزء من روسيا لتحقيق مكاسب سياسية؟ لقد ولت الإمبراطورية العثمانية منذ قديم الزمن. يبدو أن المنطقة تشهد لعبة مثيرة ويتوجب علينا جميعًا الانتظار لرؤية كيف يلعبها بوتين والأسد».
وأضافت الصحيفة، أن عديدًا من الخبراء يقولون إن أنقرة تريد إحياء أفكار العثمانية الجديدة باستخدام العلاقة العثمانية بين تركيا وتتار القرم. وجاء في تحليلهم أن تركيا فقدت الأمل في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تعترف بشبه جزيرة القرم كأراض روسية، مقابل المزيد من التنازلات من روسيا، خاصة في الشرق الأوسط.
يُذكر أن «برافدا» صحيفة روسية كانت من أكبر صحف العالم توزيعًا خلال الفترة السوفيتية. أسست جريدة «البرافدا» في عام 1912 في سانت بطرسبرغ، أصبحت «البرافدا» من أهم المصادر للتصريحات الرسمية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي سابقًا وهي حاليًا واحدة من الصحف الرائدة القريبة من قصر الكرملين.

مشاركة المقال عبر