الأخبار

إدارة الهجرة التركية تعلن إلقاء القبض على 7 أجانب “سوريين” تفاعلوا مع قضية “الموز”

أصدرت وزارة الداخلية التركية في وقتٍ متأخر من مساء يوم أمس الأربعاء 27 أكتوبر بياناً على موقعها الرسمي قالت فيه أنها ألقت القبض على 7 أجانب (سوريين) شاركوا فيديوهات “أكل الموز” على مواقع التواصل الاجتماعي بما فيهم “تيك توك” بشكل “تحريضي استفزازي”.

وقالت الوزارة في بيانها: “بعد عبارة لا أستطيع أكل الموز.. السوريين يشترون الموز بالكيلو خلال مقابلة في الشارع، شوهدت مشاركات لصور ومقاطع فيديو استفزازية من قبل أشخاص يعدّون مواطنيين أجانب في تركيا”.

وأكدت أن إجراءات الترحيل ستبدأ بحق السوريين السبعة الذين ألقت مديرية الأمن القبض عليهم، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات القضائية.

وشددت على أن “الجهات المختصة تتابع الموضوع عن كثب، وستلاحق أصحاب الفيديوهات والصور التي انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص حادثة الموز الاستفزازية”، بحسب وصفها.

وكان تصدّر هاشتاغ “سوريلي” بعد أن أطقله أتراك على موقع “تويتر” في تركيا، بشأن قضية الموحز وتفاعل السوريين في تركيا معها.

ناشطون أتراك يطالبون بمحاسبة السوريين

الجدير بالذكر أن حادثة “الموز” ظهرت بعد ظهور أحد المواطنين الأتراك وهو يشتكي أنه لا يستطيع أكل الموز بسبب الوضع الاقتصادي بينما السوريين يأكلون الموز في تركيا.
وأثار هذا الفيديو ردود كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل السوريين، حيث قام بعض السوريين بتصوير فيديوهات وصور يظهرون فيها وهم يأكلون “الموز” كنوع من السخرية.

إلا أن بعض النانشطين الأتراك اعتبروا ذلك سخرية من الاقتصاد التركي، وطالبوا بمحاسبة السوريين الذين نشروا صور وفيديوهات الموز.

مشاركة المقال عبر