الأخبار

تراشق كلامي بين الصين وتركيا بشأن محطة علوك ووصف الوجود التركي في سوريا بـ “الاحتلال”

اتهم نائب المندوب الدائم للصين “قنغ شوانغ”، الأربعاء 28 أكتوبر خلال جلسة انعقاد مجلس الأمن الدولي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حول آخر تطورات القضية السورية، تركيا باحتلال الشمال السوري من خلال تحميلها مسؤولية انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات والانقطاعات في محطة مياه علوك.

وشهد مجلس الأمن أمس جدلاً واسعاً خلال جلسة له حول الأوضاع في سوريا بحضور المبعوث الأممي غير بيدرسن، حيث اتهم “قنغ شوانغ” نائب المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، تركيا باحتلال الشمال السوري من خلال تحميلها مسؤولية انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات والانقطاعات في محطة مياه علوك، مما يؤثر في حياة الآلاف من السوريين، ويخلق صعوبات أمام العاملين الإنسانيين بالأمم المتحدة”.

ودعا “شوانغ” تركيا إلى “الامتثال لقانون حقوق الإنسان في سوريا”، و حماية المدنيين وصون البنى التحتية وتيسير الوصول الإنساني للأمم المتحدة”. وفق ما نقله TRT Haber

ورد المندوب التركي الدائم “سينيرلي أوغلو” على “شوانغ” قوله “لن نتعلم من أولئك الذين ينتهكون القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني”.

وأضاف أن “سبب المشكلات في منشأة مياه علوك (بمدينة رأس العين بمحافظة الحسكة) قد تم تضمينه في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والحكومة السورية أساءا استخدام هذه القضية من أجل أجندتهما الخاصة”. (وفق تعبيره)

مشاركة المقال عبر