الأخبار

بعد التهديد الأوروبي لها… تركيا ترضخ لبروكسل وتوقف تدفق المهاجرين إلى بيلاروس

اتفقت تركيا مع الاتحاد الأوروبي على قيام أنقرة بمراقبة رحلات الطيران المتجهة إلى بيلاروس، وذلك في محاولة لمنع استخدامها لنقل المهاجرين باتجاه حدود بولندا، حسبما أفاد مسؤول أوروبي أمس الخميس.
وبموجب هذا الاتفاق، ستتخذ أنقرة إجراءات تشمل وقف بيع تذاكر الذهاب من الأراضي التركية إلى مينسك عاصمة بيلاروس.

ووافقت الخطوط الجوية التركية على تقييد بيع تذاكر السفر من اسطنبول إلى مينسك لمواطني الدول التي كانت من بين البلدان الرئيسية المشاركة في تدفقات المهاجرين، ولاسيما العراق وسوريا واليمن. وفق ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء عن مصدر.

وأضاف المصدر أن أنقرة ستمنع استخدام شبكات الخطوط الجوية التركية في الشرق الأوسط من جانب شركة الطيران الوطنية البيلاروسية (بيلافيا)، حتى لا تقوم الأخيرة بشراء رحلات الرمز المشترك لنقل الركاب إلى اسطنبول حتى يتمكنوا من ركوب رحلات بيلافيا إلى مينسك.

من جهة أخرى قالت شركة طيران بيلافيا في روسيا البيضاء يوم الجمعة 12 نوفمبر 2021 إنها لن تسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن بالصعود على متن الرحلات الجوية القادمة من تركيا بناء على طلب من السلطات التركية.
وأضافت الشركة أن القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الجمعة.

وذكر الاتحاد الأوروبي أن روسيا البيضاء تشجع الآلاف من الفارين من المناطق التي مزقتها الحروب في العالم على محاولة عبور حدودها وأنه قد يفرض عقوبات جديدة على مينسك وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين ربما يوم الاثنين.
وتصاعدت في الآونة الأخيرة حدّة التوتر بشأن اللاجئين على الحدود بين بيلاروس وبولندا. ويتهم الاتحاد الأوروبي رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو بزيادة تدفق المهاجرين، رداً على الضغوط التي يمارسها التكتل ضد حكومته بسبب حملة القمع التي تشنها ضد المعارضة البيلاروسية.
وهناك آلاف المهاجرين عالقين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.
وكان الكرملين أعلن أمس الخميس أن المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثا في اتصال هاتفي مجددا وضع المهاجرين المتوتر في بيلاروس.
وأشار الكرملين إلى أهمية حل أزمة الهجرة الصعبة على حدود بيلاروس مع دول الاتحاد الأوروبي على أساس المعايير الإنسانية الدولية.

وكان رئيس حزب الشعب الأوروبي مانفريد ويبر، قد هدّد في وقت سابق بمنع شركة الخطوط الجوية التركية من الهبوط في مطارات دول الاتحاد الأوروبي.

وجاء تهديد “ويبر” جاء على خلفية أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وأشار ويبر، متحدثا في محاضرة مصغرة للبرلمان الأوروبي في بروكسل، إنه بالنسبة للأزمة المستمرة على الحدود بين بيلاروس وبولندا: “يجب علينا أيضا أن نتذكر مسؤوليات شركات الطيران. إذا أراد شخص ما جني الأموال في الاتحاد الأوروبي، مثل الخطوط الجوية التركية وغيرها، فعليه أن يفهم أنه لا يمكنه المشاركة في هذا الاتجار بالبشر”.

مشاركة المقال عبر