سوريا

النازحون يعانون في مخيمات إدلب وتركيا تنشئ بدعم عربي مستوطنات في عفرين لتغيير ديموغرافيتها الكردية

في الوقت الذي يعاني فيه الملايين من السوريين في إدلب والمناطق الخاضعة لسيطرة تركيا والفصائل الموالية والمنتشرين في عشرات المخيمات العشوائية، الأمرين مع قدوم فصل الشتاء، تستمر تركيا والفصائل الموالية لها وبدعم جمعيات عربية بإنشاء المستوطنات في عفرين لتغيير ديموغرافيتها الكردية.
وتنتشر عشرات المخيمات بشكل عشوائي شيدها نازحون مع بدء حركة النزوح التي تعد هي الأكبر من نوعها ما بين عامي 2019 – 2020 والتي شملت أكثر من مليون نسمة توجهوا للشمال السوري، بسبب كثافة التصعيد من أرياف إدلب وحلب وحماة آنذاك.
وتعاني هذه المخيمات أوضاعاً مأساوية، في حين أنها غير مسجلة على قوائم الدعم الإغاثي لما تعرف “بإدارة شؤون المهجرين” التابعة “لحكومة الإنقاذ” ولا تتلقى دعماً بشكل منتظم من المنظمات الإنسانية.
على أطراف بلدات سلقين وكفرتخاريم وأرمناز في ريف إدلب الشمالي تتوزع العديد من هذه المخيمات، كذلك في مناطق الدانا ودير حسان وكفرلوسين وسرمدا، وفي ريف إدلب الغربي أيضاً، تنتشر الكثير منها على أطراف مدينتي جسر الشغور ودركوش، عانت هذه المخيمات خلال فصل الصيف بشكل كبير من درجات الحرارة المرتفعة صيفًا، وعدم تجهيزها أو مد يد العون لها من قبل المنظمات الإنسانية التي تتحرك بناءً على توجيهات ”إدارة شؤون المهجرين” التابعة ”لحكومة الإنقاذ” الجناح التنفيذي القائم في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام”، بحسب تقرير للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
مخيم ”شحشبو” يقع في الجهة الشمالية من بلدة أرمناز في ريف إدلب الشمالي يقطنه نحو 150 عائلة من منطقة جبل شحشبو في ريف حماة الغربي، أقيم المخيم منتصف العام 2019.
المخيم أقيم بجهود فردية من قبل الأهالي دون مساعدة أي منظمة إنسانية، بعد أن تم استئجار الأرض المقام عليها من قبل مالكها، ويقع في منطقة وعرة صخرية ويعاني سكانه من أحوال معيشية تفاقمت مع هطول الأمطار لهذا العام.
وفي شهادته لـ”المرصد السوري” يتحدث (م.ق) أحد سكان المخيم قائلاً، مع هطول الأمطار أصبح الطريق الوحيد الواصل للمخيم طينيًا يصعب سلكه، ونخشى أن يتفاقم حال هذا الطريق خلال الأمطار في فصل الشتاء لهذا العام، حيث أن غالبية الخيام هي عبارة عن شوادر مهترئة لا تقي حر الصيف ولا برد الشتاء، ولا يستطيع سكان المخيم تجديدها أو تجهيز أرضية المخيم وطريقه لعدم وجود قدرة مالية، فغالبيتهم كانوا مزارعين قبل نزوحهم وقد تراجعت أحوالهم المادية بشكل كبير بعد نزوحهم.
مضيفاً، أن المخيم يفتقر لأبسط مقومات الحياة من صرف صحي وغذاء وعلاج وتعليم وغيرها من الأساسيات ويضطر الجميع للخروج من المخيم باتجاه البلدات القريبة لشراء حاجاتهم وتلقي العلاج والتعليم للأطفال، وقد طالبنا العديد من المنظمات الإنسانية بتحسين وضع المخيم وتقديم خدمات له والعمل على تجهيزه لكن دون فائدة.
ويوضح أنه ومنذ أكثر من خمسة أشهر لم يتلقى أحد من سكان المخيم دعماً غذائياً من قبل المنظمات، مؤكداً أن هناك حاجة إلى الغذاء والعلاج وتجهيز المخيم خدمياً قبل تأزم حالته مع الأمطار، علماً أنه وخلال العام الفائت تعرض لعاصفة مطرية وعاصفة أخرى هوائية ما تسبب باقتلاع الكثير من الخيام وتضرر سكانها.
“مخيم شحشبو” لا يختلف حاله كثيراً عن حال العشرات من المخيمات العشوائية الأخرى، فمخيم ”الحمام” الواقع في منطقة دركوش في ريف إدلب الغربي ليس بأفضل حالاً، ويعاني ظروفاً مأساوية كما يصفها ( أ.ص) أحد سكان المخيم، وفي شهادته لـ”المرصد السوري” يقول، أن المخيم يضم نحو 75 عائلة، يقع في منطقة حمام الشيخ عيسى في ريف إدلب الغربي، وهناك نسبة كبيرة من العائلات في المخيم تعيش دون معيل.
ويضيف، أن المخيم على سفح جبل وتتخوف العائلات من سقوط الصخور في حال كانت هناك أمطار غزيرة وسيول، ومع هطول الأمطار تتجمع المياه أمام الخيام وتشكل صعوبة بالغة بالنسبة للنازحين في التحرك والخروج من الخيام، وتحتاج الخيام بشكل سريع لتركيب عوازل مطرية لعدم تضررها خلال الأمطار في الأيام القادمة، والمخيم شبه منعزل عن المنطقة وبعيد عن البلدات الرئيسية ولا يوجد فيه نقطة طبية أو مركز لفرق الإنقاذ.
مشيراً، إلى أن المخيم لم يتلقى أي دعم من قبل المنظمات الإنسانية سوى منظمة واحدة تقوم بتوزيع سلة غذائية لكل عائلة وبشكل غير منتظم، وذلك لاعتباره مخيماً عشوائياً لا يتبع لـ”حكومة الإنقاذ”، أما من ناحية التعليم فهناك مدرسة تم إقامتها من قبل سكان المخيم ولم يقدم لها أي نوع من أنواع الدعم حتى هذه اللحظة، ويحتاج المخيم حالياً للكثير من المستلزمات من مواد تدفئة وأغطية وعوازل مطرية وألبسة شتوية ليستطيع سكانه مواجهة البرد الشديد.
وتعمل في منطقة إدلب وريفها نحو 200 منظمة إنسانية غالبيتها مرخصة في تركيا وتتلقى دعماً من تركيا والاتحاد الأوروبي وداعمين آخرين، وتعمل هذه المنظمات بالتنسيق مع “حكومة الإنقاذ” التي تفرض ضرائب مالية تصل لأكثر من 15 بالمئة عن جميع المساعدات التي تدخل معبر “باب الهوى” والكتل المالية لإقامة المشاريع، وتوجه “حكومة الإنقاذ” هذه المنظمات للمخيمات التابعة لها.
وعلى المقلب الآخر وعلى أنقاض المباني التي دُمرت في منطقة عفرين في محافظة حلب السورية، جرّاء الهجمات التركية في كانون الثاني عام 2018، تَعمل منظمات وجمعيات خيريّة على تشييد مبان ووحدات سكنية لإيواء المستوطنين.
وهذه المشاريع الخيرية، بحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، تهدف إلى “تغيير التركيبة السكانية ضمن عملية التغيير الديموغرافي التي تعمل عليها الحكومة التركية، من خلال دعم تلك المنظمات والهيئات المدنية، والسماح لها ببناء وحدات سكنية ضمن بلدات وقُرى جرى تهجير أهلها منها”.
كويت الرحمة، قرية جديدة تم إنجازها في إطار هذه المشاريع، وافتتحها “المجلس المحلي” في مدينة عفرين في 30 من آب (أغسطس)، لتصبح مكان إقامة جديداً لنازحين ومهجرين من مختلف المناطق السورية.
وتقع القرية بين بلدتي قيبار والخالدية بناحية شيراوا بريف عفرين، وتعود الأراضي التي جرى بناء الوحدات السكنية عليها لمواطنين من أتباع الديانة الإيزيدية. وتم بناء القرية من قِبل جمعية “شام الخيرية”، وهي جمعية كويتية فلسطينية، بمشاركة بعض المنظمات التركية العاملة في الشمال السوري.
الوحدات السكنية الجديدة أقيمت على أرض قرية الخالدية التي دمرتها الطائرات التركية بشكل شبه كامل عام 2018، وتهجر سكانها بفعل الهجمات التركية. وهي إحدى قرى ناحية شيراوا في جبل ليلون ومحاطة بعدة قرى منها مريمين شرقاً و قيبار غرباً.
وأفاد نشطاء “المرصد” أن جمعية خيرية وبدعم جمعية “الأيادي البيضاء” الكويتية تعمل على بناء قرية سكنية (بسمة)، في منطقة شادير بريف شيراوا جبل ليلون، بريف عفرين. لتوطين عائلات محسوبة على الفصائل الموالية لتركيا وخاصة التركمان.
وتُبنى القرية الجديدة بدعم من جمعية “الأيادي البيضاء” الكويتية.
ووفقَ “المرصد السوري” فقد تم توطين أكثر من 270 ألف نسمة من عوائل عناصر الفصائل الموالية لأنقرة، والمهجرين والنازحين من أرياف دمشق وحماة وحمص وإدلب وغرب حلب في إطار صفقات بين تركيا وروسيا، ضمن منازل وممتلكات أهالي منطقة عفرين، وفي مخيمات أنشئت قرب مدينة عفرين، قرية محمدية- جنديرس، قرية آفراز- معبطلي، بلدة راجو، بلدة بلبل، قرية كفرجنة، قرية ديرصوان، ومناطق أخرى في المحافظة.
وتشهد منطقة عفرين حضورًا كبيرًا للجمعيات والمنظمات التي تبني وحدات سكنية بهدف إيواء النازحين، بينما إدلب لا تزال المخيمات تغطي مساحات كبيرة منها.
ومؤخراً باشرت القوات التركية والفصائل بالعمل على بناء /7/ قرى استيطانية بغية توطين القادمين من باقي المحافظات فيها في إطار التغيير الديمغرافي، بالاعتماد على منظمات بها، وعبر مؤسسة “إدارة الكوارث والطوارئ التركية- AFAD”، ودول خليجية، وهي تقع في (جنوبي قرية “شاديرِه”- شيروا، جبل “شيخ محمد” شمالي بلدة كفرصفرة- جنديرس، جبل “شوتي- – طريق جبل قازقلي شمالي بلدة كفرصفرة- جنديرس، موقع “ليجه” بين قريتي “قرمتلق و جقلا تحتاني”- شيه/شيخ الحديد، قرب المستوصف في بلدة شيه/شيخ الحديد، موقعٍ جبلي قرب قرية “حج حسنا”- جنديرس، قرب قرية “خالتا”- شيروا).

مشاركة المقال عبر