سوريا

لافرنتييف يهدد بإيقاف آلية إدخال المساعدات إلى سوريا

هدد المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، من إيقاف آلية إدخال المساعدات إلى سوريا “إذا لم تكن هناك تغييرات لاستعادة مرافق دعم الحياة والطاقة والكهرباء والمياه والرعاية الصحية والتعليم.
وقال ألكسندر لافرنتييف، لوكالة تاس الحكومية الروسية، خلال حديثه عن آلية دخول المساعدات الدولية، إن موقف بلاده «لم يتغير»، واصفاً الآلية العابرة للحدود بأنها «غير شرعية». وشدد على أن «كل المساعدات التي تصل إلى سوريا يجب أن تدخل عبر السلطات الشرعية».
وحذّر من أن موسكو “لا تحيد عن هذا الموقف. عندما وافقنا على قرار مجلس الأمن رقم 2585، كنا نأمل أن يكون هذا حافزاً للمجتمع الدولي لزيادة حجم المساعدات الإنسانية للحكومة السورية. ليس فقط لإدخال الأغذية، بل لاستعادة مرافق دعم الحياة والطاقة وخطوط الكهرباء ومحطات ضخ المياه ومرافق الرعاية الصحية والمدارس”.
وأضاف: “لكن، للأسف، لم يتم إنجاز سوى القليل من العمل الملموس. إذا استمر ذلك، فلن يكون لدينا ببساطة أسباب لتمديد عمل الآلية عبر الحدود لأي فترة مقبلة». وزاد «لقد منحنا في الواقع ستة أشهر مع تمديد يصل إلى عام لإظهار استعداد المجتمع الدولي لتغيير موقفه من هذه القضية. إذا لم تكن هناك تغييرات، فسننهي الآلية تماماً».

مشاركة المقال عبر