سوريا

خبراء يحذرون: تنظيم الدولة الإسلامية يخطط لشن المزيد من الهجمات في سوريا

حذر خبراء من أن تنظيم الدولة الإسلامية يخطط لشن المزيد من الهجمات القاتلة في سوريا خلال عام 2022، بحسب تقرير لموقع “فويس أوف أميركا”.
ويأتي هذا التحذير بعد ازدياد هجمات تنظيم الدولة الإسلامية في الأسابيع الأخيرة، ضمت ضربتين أعلن التنظيم مسؤوليته عنهما في المناطق الشرقية والوسطى.
والإثنين، أعلنت الجماعة المتطرفة مسؤوليتها عن هجوم على نقطة تفتيش تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، في محافظة دير الزور الشرقية.
وفي اليوم نفسه، قتل خمسة جنود سوريين وأصيب 20 بجروح في وقت متأخر من الأحد، عندما هاجم مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية حافلتهم العسكرية على طريق سريع في البادية السورية، بحسب وكالة الأنباء التابعة للحكومة السورية (سانا).
وتتعرض حافلات نقل القوات التابعة للحكومة السورية لهجمات متكررة، ففي أكتوبر الماضي، لقي 14 عسكريا مصرعه وجرح 3 آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين استهدف حافلتهم.
من جهته، قال كولين كلارك، باحث أول في مركز سوفان ومقره نيويورك، للإذاعة، إن “الديناميكيات الأمنية المحلية على الأرض في سوريا لم تتغير”.
وأضاف: “الدولة الإسلامية لديها الكثير من الأعداء، قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري أبرزهم”.
وشدد على أنه “لم يتغير شيء، الكل لا يزال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يواجه بدوره بعض التحديات بما في ذلك توليد الزخم على مدى فترة زمنية مستدامة”.
وخسر تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن “الخلافة” في أجزاء من سوريا والعراق عام 2014، جميع الأراضي التي كانت تحت سيطرته عام 2019.
ومع ذلك، تواصل الجماعة شن تمرد منخفض المستوى في العراق وسوريا على حد سواء.
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، قُتل ما لا يقل عن 600 شخص في عشرات هجمات “تنظيم الدولة الإسلامية” العام الماضي في سوريا.
وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان ، للموقع، إن “تنظيم الدولة الإسلامية سيظل تحديا أمنيا كبيرا للقوات السورية المعارضة في العام الجديد”.
وتابع: “شهدنا العام الماضي ارتفاعا في الهجمات التي يتبناها تنظيم الدولة الإسلامية سواء في مناطق سيطرة النظام أو قوات سوريا الديمقراطية، لذلك من الطبيعي أن نتوقع المزيد من مثل هذه الهجمات المعقدة في العام الجديد”.
وكذلك، قالت “قسد”، في تقريرها السنوي، الذي صدر الإثنين، إنها نفذت 115 عملية أمنية ضد خلايا “تنظيم الدولة الإسلامية” في شمال شرق سوريا عام 2021.
ونُفذت تلك المداهمات إما بشكل مستقل أو بالتنسيق مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب ما أوردته “قسد”.
ووفقاً لقسد، أسفرت عمليات العام الماضي عن تفكيك أكثر من 90 خلية إرهابية واعتقال حوالي 800 من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

مشاركة المقال عبر