الأخبار

شركات تركية زوّدت تنظيم الدولة الإسلامية بمعدات لتصنيع الطائرات المُسيّرة

صدر تقرير عن مجلس التحقيق في الجرائم المالية التركي (ماساك) أن ثلاث شركات بناء تركية زودت تنظيم الدولة الإسلامية (داعـ.ـش) بمواد بملايين الدولارات تستخدم في تسليح الطائرات بدون طيار، حسب ما أفادت به صحيفة بيرغون التركية يوم الإثنين.

ونقل التقرير أن الشركات الثلاث هي “ألتون إينجي وألفراح ومافي ييلكين”، التي أسسها “إبراهيم حاج جنيد”، وهو مواطن سوري حاصل على الجنسية التركية، حيث باعت المواد لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية، وفقًا لتقرير ماساك 2021.

وأضاف التقرير إن التنظيم الجهادي استخدم بعد ذلك المواد لصنع طائرات مُسيّرة مسلحة.

وأشار التقرير أن “جنيد” على اتصال مع ساجد فاروق بابار، المعروف بخبير الطائرات بدون طيار في داعـ.ـش، والذي أرسل شحنات إلى سوريا عبر ميناء مرسين الجنوبي التركي وقتل في غارة أميركية في عام 2017.

وتعرضت أنقرة لانتقادات بسبب التزامها بعدم محاربة تنظيم الدولة “داعـ.ـش”، حيث يزعم المسؤولون الأتراك أن تركيا فعلت أكثر من أي دولة أخرى لمكافحة التهديد الذي يشكله التنظيم.

قالت وزارة الخزانة الأميركية في يناير 2021، إن تنظيم داعش يواصل الاعتماد على “المراكز اللوجستية” داخل تركيا في ماليته.

وليل الأربعاء الماضي وخلال ساعة متأخرة، داهمت وحدة من نخبة القوات الأمريكية الخاصة منزلًا يتحصن به خليفة تنظيم داعـ.ـش “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” المعروف أيضًا بحجي عبد الله قرداش، في مدينة أطمة السورية الواقعة بريف إدلب / مناطق نفوذ القوات التركية، وبعد ساعات من الاشتباكات العنيفة التي تخللتها عمليات قصف مركزة من قبل طائرات الدرونز المُسيرة، فجّر قراداش نفسه رافضًا الاستسلام للقوات الأمريكية.

مشاركة المقال عبر