سوريا

فورين بوليسي: إدلب السورية تتحول إلى عاصمة للإرهاب العالمي

قالت كاتبة العمود في فورين بوليسي، أنشال فوهرا، إن إدلب السورية حلت على ما يبدو محل باكستان باعتبارها المقر العالمي المفضل للإرهاب.

قالت أنشال في مقال نشر يوم الأربعاء إن شمال غرب سوريا تحول إلى ملاذ لمقاتلي القاعدة والدولة الإسلامية (داعش). وقالت إنه على الرغم من التهديد، فإن الولايات المتحدة ليس لديها رؤية حقيقية حول كيفية إنهاء الإرهاب والصراع المستمر منذ عقد في البلاد.

وقالت: “من الواضح أن بقاء القوات الأميركية في سوريا إلى الأبد ليس حلاً لتوفير منطقة عازلة لحلفائها الأكراد أو ملاحقة الجهاديين المختبئين في إدلب”.

وأَضافت “لكن يمكن للولايات المتحدة أن تتواصل دبلوماسيًا مع الأتراك والروس على أمل إقناع حلفائهم بالتخفيف من توقعاتهم وإيجاد حل طويل الأمد للمناطق المعزولة المتبقية.”

فيما يلي نسخة كاملة من المقال:

في أوائل فبراير، نزل أكثر من عشرين كوماندوز من قوة دلتا الأميركية على بلدة في شمال غرب سوريا بالقرب من الحدود التركية للقبض على زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أبو إبراهيم الهاشمي القريشي. فجر نفسه مثلما فعل سلفه أبو بكر البغدادي في 2019 في منطقة قريبة خلال عملية مماثلة لقوات العمليات الخاصة الأميركية. سعى كلا الزعيمين الجهاديين إلى ملجأ في محافظة إدلب الشمالية التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام، وهي فرع سابق للقاعدة تدعي أنها تحولت إلى قوة إسلامية وطنية.

منذ عام 2015، قتلت الولايات المتحدة العشرات من قادة القاعدة والإسلاميين داخل إدلب، في كثير من الأحيان في ضربات بطائرات بدون طيار. وأكد وجود قادة بارزين في تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في آخر جيب سوري يسيطر عليه المتمردون أن إدلب أصبحت المخبأ المفضل لبقايا الجماعات الجهادية السورية بجميع أنواعها.

تم العثور على زعيم القاعدة أسامة بن لادن مختبئًا في أبوت آباد، باكستان، في عام 2011. في ذلك الوقت، كان يُعتقد على نطاق واسع أن الدولة الواقعة في جنوب آسيا هي ملاذ لمقاتلي القاعدة وطالبان، الذين تم تدريب معظمهم في المدارس الدينية داخل البلاد. الآن يبدو أن إدلب حلت محل باكستان كملاذ مفضل للإرهابيين. وهذا يثير التساؤل عما – إذا كان هناك أي شيء – ينبغي القيام به حيال ذلك.

يمكن للولايات المتحدة أن تواصل دعم الوضع الراهن في شمال سوريا – أي سيطرة تركيا الأوسع على المنطقة إلى جانب حرية أميركا في تنفيذ غارات وضربات جوية لمكافحة الإرهاب. بدلاً من ذلك، يمكن لواشنطن تطوير استراتيجية لترتيب إقليمي جديد، جنبًا إلى جنب مع روسيا، يضع إدلب مرة أخرى تحت سيطرة الحكومة السورية. يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير من الجهاديين في هذه المنطقة إلى دفع حسابات الولايات المتحدة نحو الحل الأخير – وضد المتمردين المهيمنين في المنطقة.

تدعي جماعة المتمردين المعنية، هيئة تحرير الشام، أنها تقوم بقمع خلايا القاعدة والدولة الإسلامية، ومن المحتمل أن يكون البغدادي والقريشي قد تسللا عبر الفجوات ووجدا ملجأً في إدلب دون علم الجماعة. يقترح بعض المحللين أن هيئة تحرير الشام يمكن أن تكون حليف الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية. لكن البعض الآخر يشكك أكثر في التنظيم، مما يشير إلى أنه من غير المرجح أن يكون المتمردون على علم بموقع زعيم الدولة الإسلامية. وبحسب ما ورد كان يعيش بالقرب من نقطة تفتيش تابعة لهيئة تحرير الشام وموقع عسكري تركي

هناك أيضًا اعتقاد قوي بأن رتبة وملف هيئة تحرير الشام يدعمون المتطرفين. وقد تلوثت سمعة الجماعة بشكل أكبر من خلال اتهامات باستهداف المتمردين المؤيدين للديمقراطية بشكل روتيني واختطاف وتعذيب النشطاء والقانونيين والصحفيين الذين يتحدثون ضدها في كثير من الأحيان.

تدعي هيئة تحرير الشام أنها قطعت العلاقات مع القاعدة وتقدم نفسها كهيئة حاكمة شرعية لما يقرب من 3 ملايين سوري في محاولة لإظهار قدرتها على أن تكون بديلاً لنظام بشار الأسد. تشرف حكومة الإنقاذ المرتبطة بالمجموعة على توفير التعليم والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات. أعادت هيئة تحرير الشام تشكيل نفسها على غرار طالبان كقوة إسلامية قومية مناهضة للنظام وهي في أمس الحاجة إلى قبول المجتمع الدولي.

رأى جيمس جيفري، المبعوث الخاص لسوريا في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، هيئة تحرير الشام كأداة للضغط على الأسد، بل وفتح قنوات مع الجماعة من خلال وسطاء في المنظمات غير الحكومية وبين الصحفيين. وقال جيفري في مقابلة العام الماضي إنه بينما ستظل المجموعة مدرجة كمنظمة إرهابية، فإنها ليست على قائمة أهداف الولايات المتحدة. تركز الولايات المتحدة على سياستنا في سوريا، والتي تتمثل أساسًا في الضغط على نظام الأسد. لذا اذهب واستخلص استنتاجاتك الخاصة.

ومع ذلك، تقر إدارة خليفة ترامب جو بايدن بأن بعض الأهداف السابقة للولايات المتحدة – بما في ذلك استبدال الأسد بمتمردين ديمقراطيين – أصبحت الآن غير واقعية تمامًا. لكن سياسة بايدن بشأن هيئة تحرير الشام ليست واضحة بعد. هل ستتواصل حكومة الولايات المتحدة مع جماعة جهادية يُزعم أنها تواجه محليًا وتشاركها ضد الجهاديين العالميين؟ أم سترى المجموعة كجزء من المشكلة؟ قال آرون شتاين، مدير الأبحاث في معهد أبحاث السياسة الخارجية، لمجلة فورين بوليسي: “لا أعتقد أن هناك دعمًا واسع النطاق في الولايات المتحدة للتعامل مع هيئة تحرير الشام”. وأضاف: “أعتقد أن التقييم العام هو أن هيئة تحرير الشام تتكون من جهاديين ملطخة أيديهم بالدماء الأمريكية”.

يعتقد الخبراء أن الأحداث الأخيرة من المرجح أن تحطم آمال المجموعة في أي تأجيل. قال دانييل ميلتون، مدير الأبحاث في مركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية الأميركية، إن حقيقة أن اثنين من قادة الدولة الإسلامية كانا يختبئان في إدلب “يجب أن يدفعنا إلى إعادة تقييم كيف نفكر في العلاقات بين هؤلاء [جماعات هيئة تحرير الشام والقاعدة والدولة الإسلامية].

وقال جوشوا لانديس، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما، إنه في ظل إدارة ترامب، اعتقدت الولايات المتحدة أن هيئة تحرير الشام زادت من نفوذ الولايات المتحدة على الأسد وحرمت منه الأراضي، لكنه أضاف: “قد يتغير هذا التصور الآن بعد أن الثاني محاصرة خليفة داعش وقتلها في محافظة إدلب “.

يبدو أن الاعتراف الذي تتوق إليه هيئة تحرير الشام قد تأخر، ربما إلى أجل غير مسمى، حيث تحول شمال غرب سوريا إلى ملاذ لمقاتلي القاعدة والدولة الإسلامية. لكن إدارة بايدن ليس لديها رؤية حتى الآن حول كيفية إقناع الأسد بالموافقة على هيكل السلطة اللامركزية في الشمال الغربي والسعي لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود.

في الشمال الغربي، كانت سياسة الولايات المتحدة هي تسهيل تقديم المساعدات الإنسانية إلى 3 ملايين نازح سوري من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مع السماح لتركيا بإدارة جميع أنواع الجماعات المتمردة. سعت الولايات المتحدة إلى التفاوض على صفقات مقايضة مع روسيا لتجنب استخدام الأمم المتحدة لحق النقض بشأن المساعدات الإنسانية، مع دعم سياسة تركيا القائمة على الوضع الراهن على أمل تحسين نفوذ أنقرة في محادثاتها مع موسكو، على الصعيدين الإنساني والعسكري. قال آرون لوند، زميل في مؤسسة القرن وباحث في وكالة أبحاث الدفاع السويدية. وأضاف: “لكنه وضع محرج، لأن السياسات الأميركية والتركية متعارضة تمامًا في أماكن أخرى في سوريا”.

تنسق تركيا وتتعاون مع هيئة تحرير الشام، التي هي في وضع يمكنها من السيطرة على الأراضي التي تعتبرها تركيا موطئ قدم أساسي لمراقبة القوات الكردية وتحديها. لكن تركيا لا تطارد القاعدة ولا الدولة الإسلامية. قال متمرد سوري من الجيش السوري الحر المعتدل إنه لا يوجد حل لإدلب سوى القضاء على جميع أنواع الإسلاميين. قريباً ستقاتل كل هؤلاء الإسلاميين، لأنه لا حل في سوريا بوجودهم. قال بشرط عدم الكشف عن هويته “إنها مجرد مسألة وقت”. سيكون هذا سيناريو مثاليًا للولايات المتحدة، لكن لا أحد يعتقد أن المتمردين المعتدلين يمكنهم هزيمة كادر هيئة تحرير الشام المنضبط.

صالح مسلم، سياسي من الفصيل الكردي المهيمن في شرق سوريا، حزب الاتحاد الديمقراطي، تحدث لمجلة فورين بوليسي، وقال إنه وفقًا لقوات سوريا الديمقراطية، فإن حلفاء أميركا في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، فإن معظم المئات من المقاتلين من عبرت المجموعة التي هاجمت مؤخرًا سجنًا في الحسكة الحدود الشمالية الغربية التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام لتحرير زملائها. وزعم مسلم أن “هيئة تحرير الشام هي بقايا داعش”. هذه القوات الكردية وتركيا – وكلاهما حليفتان للولايات المتحدة – عدوان لدودان. ومع ذلك، دفعت القوات الكردية دماءها في الحرب ضد الدولة الإسلامية، التي تعيد فلولها الآن تشكيلها في إدلب. قال مسلم: “يجب تفكيك هيئة تحرير الشام”. على القوات الأمريكية أن تستهدف هيئة تحرير الشام أيضًا “.

إذا لم تكن الولايات المتحدة متأكدة بعد من أولوياتها في شمال سوريا، فليس ذلك من قبيل الصدفة. لم يكن لدى الولايات المتحدة مطلقًا هدف نهائي في الاعتبار لسوريا، ربما لأنها لم تكن مهتمة أبدًا، ولكن أيضًا لأنه من غير الواضح كيف يجب على أي شخص أن يتنقل في متاهة الجهات الفاعلة العنيد المعنية. من الواضح أنه ليس حلاً لبقاء القوات الأمريكية في سوريا إلى الأبد لتوفير منطقة عازلة لحلفائها الأكراد أو لمطاردة الجهاديين المختبئين في إدلب. لكن يمكن للولايات المتحدة أن تتواصل دبلوماسيًا مع الأتراك والروس على أمل إقناع حلفائهم بالتخفيف من توقعاتهم وإيجاد حل طويل الأجل للمناطق المعزولة المتبقية.

في الوقت الحالي، يبدو هذا أمرًا طويلاً للغاية بالنسبة لإدارة بايدن، والتي بدلاً من ذلك ضيقت تركيزها نحو الأهداف قصيرة المدى التي تعتبرها قابلة للتحقيق. في الوقت الحالي، سيظل وجود واشنطن في شمال سوريا مركزًا على الدعم الإنساني ومراقبة مكافحة الإرهاب والضربات الجوية ضد القاعدة وداعش.

مشاركة المقال عبر