العالم والشرق الاوسط

آخر مستجدات الأحداث حول الهجوم الروسي على أوكرانيا

بدأت روسيا فجر اليوم الخميس، شن عملية عسكرية موسعة ضد أوكرانيا دعم لجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين، بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن البنية التحتية العسكرية ومرافق الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية فقط تتعرض للتعطيل بأسلحة عالية الدقة.
ومن جانبها، قالت قوات الدفاع الشعبي في لوغانسك على حسابها في موقع “تلغرام”، إنها “أسقطت طائرتان من طراز بيرقدار تي بي2 (التركية التي أرسلتها إلى أوكرانيا) بالقرب من منطقة شاستي السكنية”.
وبدورها أكدت أوكرانيا، أنها أسقطت خمس طائرات روسية ومروحية تابعة للجيش الروسي الذي باشر عملية عسكرية على أوكرانيا خلال الليل، فيما نفت وزارة الدفاع الروسية تلك الأنباء.
فيما ذكر مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون غيراشينكو، على قناته في “تيليغرام”، نقلاً عن الشرطة، أن القصف الذي تعرضت له القاعدة العسكرية رقم 0173 في مدينة بودولسك بمقاطعة أوديسا خلف ستة قتلى وسبعة جرحى، بينما لا يزال 19 شخصا في عداد المفقودين.
كما أشار غيراشينكو إلى أن شخصاً قتل وأصيب اثنان جراء القصف الروسي في مدينة ماريوبول.
من جانبه، أعلن حرس الحدود الأوكراني في بيان له عن مقتل ثلاثة من عناصره جراء العملية الروسية.
وأوضح حرس الحدود الأوكراني، أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا عام 2014.
وقالت أوكرانيا إن روسيا تحرك عتاداً عسكرياً إليها من القرم، وتنفذ قصفاً عبر البلاد، وصولاً إلى منطقة لفيف في غرب أوكرانيا.

مشاركة المقال عبر