الأخبار

الداخلية التركية: لن نمنح الحماية المؤقتة والإقامة السياحية للسوريين الوافدين حديثًا

أعلن نائب وزير الداخلية التركية والمتحدث باسم الوزارة “إسماعيل تشاتكلي”، اليوم الخميس 24 شباط / فبراير، إنه لن يجري منح إقامة سياحية أو بطاقة الحماية المؤقتة للسوريين الوافدين حديثًا إلى تركيا.

وقال تشاتكلي، حسب ما نقلته صحيفة يني شفق التركية “لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر للسوريين غير المسجلين من الوافدين حديثًا، من الآن فصاعدًا، وسنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم في المخيمات”.

وأردف “تشاتكلي”: “سنرى ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية مؤقتة أم لا، ولأي سبب جاؤوا”، مشيراً إلى أنه لن يسمحوا بحركات هجرة مجدداً، فأينما قبض على أحد ما في تركيا سيرسل إلى مخيمات محددة ويجبر على الإقامة في تلك المخيمات، ويحصل على الحماية المؤقتة في المخيم.

ولفت المسؤول التركي إلى أن هناك حركة سكانية من سوريا معظمها من الذكور لأسباب اقتصادية، كما تطرق إلى وضع الإقامة السياحية، مؤكداً أنه لن يتم منح إقامة سياحية للسوريين الوافدين حديثًا.

وفي 22 من شباط الحالي، نقلت صحيفة “حرييت” التركية قرار وزارة الداخلية، بمنع الأجانب الحاملين لكل أنواع الإقامات، والسوريين المسجلين في البلاد تحت الحماية المؤقتة، من تقييد نفوسهم في 16 ولاية تركية، و800 حي في 52 ولاية.

وتابعت الصحيفة أن الولايات التي أُعلن إيقاف تسجيل السوريين فيها هي “أنقرة، أنطاليا، أيدين، بورصا، جاناك قلعة، دوزجي، أدرنة، هاتاي، إسطنبول، إزمير، كيركلاريلي، كوجالي، موغلا، سكاريا، تكيرداغ ويالوفا”.

مشاركة المقال عبر