سوريا

بعد اشتباكات وسقوط قتلى من قوات الحكومة السورية في درعا… مفاوضات برعاية اللواء الثامن

بعد اشتباكات استمرّت لساعات متواصلة بين قوات الحكومة السورية ومسلحين رافضين لما يسمى “التسويات” في مدينة جاسم في ريف درعا الشمالي صباح اليوم الثلاثاء 15 آذار / مارس 2022، معلومات تتحدث عن بوارد اتفاق بين الطرفين بوساطة اللواء الثامن.

وقال تجمع احرار حوران أن قياديًا في اللواء الثامن في درعا أشار إلى أنهم توصلوا لاتفاق يقضي بإطلاق سراح خمسة عناصر من قوات الحكومة السورية جرى أسرهم في الحي الغربي لمدينة جاسم من قبل المسلحين الرافضين للتسويات، مقابل سحب قوات الحكومة السورية للتعزيزات العسكرية التي وصلت إلى المدينة ظهرًا.
وأوضح القيادي بأنّ اللواء الثامن دخل كوسيط بين وجهاء مدينة جاسم وضباط من قوات الحكومة السورية خلال اجتماع عقد في مقر الفرقة التاسعة في مدينة الصنمين بعد ظهر اليوم.

القيادي أشار  إلى أن ضباط فرع أمن الدولة هددوا خلال الاجتماع بقصف أحياء مدينة جاسم ومن ثم اقتحامها في حال عدم إطلاق سراح أسرى قوات الحكومة السورية الخمسة، وإعادة الآليات العسكرية التي استولى عليها المسلحين الرافضين للتسويات في المدينة.

وتابع إلى أن الضباط طالبوا الوفد المفاوض بتسليم مجموعة من الأشخاص مطلوبين للأجهزة الأمنية التابعة للقوات الحكومة السورية، الأمر الذي لاقاه الوفد بالرفض القاطع.

ووفقًا لأحرار حوران فإن الاشتباكات أسفرت عن سقوط أكثر من 10 قتلى لقوات الحكومة السورية بينهم ضابط برتبة ملازم يدعى “جعفر حسن” والعديد من الجرحى، بالإضافة لعطب ثلاث آليات بشكل كامل، كما أسفرت عن مقتل مدني برصاص طائش نتيجة الاشتباكات في الحي الغربي لمدينة جاسم، وإصابة ثلاثة آخرين بينهم طفل بجروح متفاوتة.

قوات الحكومة السورية استقدمت خلال عملية الاقتحام تعزيزات عسكرية مؤلفة من سيارات زيل مليئة بالعناصر، وأخرى تحمل رشاشات مضادة للطائرات من عيار 23، إلى مقر عمليات فرع أمن الدولة في المركز الثقافي بمدينة جاسم، من عدة مواقع عسكرية في محيط الصنمين وأخرى من كتيبة جدية واللواء 15 شرقي مدينة انخل.

مشاركة المقال عبر